• Admin

الاستعمار في البلاد العربية

المقدمة:الاستعمار هو مصطلح يشير إلى ظاهرة سياسية، اجتماعية وثقافية تشمل إقامة مستوطنات أوروبية خارج أوروبا واستيلاء الدول الأوروبية سياسيا واقتصاديا على مناطق واسعة في جميع القارات، وإخضاع الشعوب القاطنة فيها لحكم الدول الأوروبية واستغلال كنوزها الطبيعية وعمل السكان المحليين لصالح الدول الأوروبية.


تاريخ الاستعمار ترتبط ظاهرة الاستعمار الأوروبية وعصر وتعزز السلطات المركزية في كل من البرتغال، إسبانيا، بريطانيا،فرنسا وبعض الممالك الإيطالية، شهدت أوروبا تطورات تكنولوجية سريعة، خاصة في مجا مجال الملاحة، و تمكنت السلطات المركزية الأكثر استقرارا من تمويل مشاريع طموحة تشمل إرسال بعثات من الملاحين والجنود والمستوطنين إلى مواقع بعيدة عن بلادهم الأصلية.

يعتبر معظم المؤرخين تأسيس المستعمرة البرتغالية في سبتة نقطة البداية لظاهرة الاستعمار. وكان للاحتلال سبته من قبل الجيوش البرتغالية وتأسيس المستعمرة فيها أول عملية لتوسيع سيطرة دولة أوروبية خارج القارة الأوروبية. شنت البرتغال حملات استكشافية بحرية، وتمكن ملاحوها من عبور رأس بوجادور (اليوم في الصحراء الغربية) الذي اعتبروه الأوروبيين نقطة غير قابلة للاجتياز. وأقامت البرتغال في تلك الفترة محطات تجارية، بما في ذلك محطات التجارةبالعبيد، على الشواطئ الأفريقية الغربية بدعم الفاتيكان الذي منحها الأولوية من بين الدول الكاثوليكية في السيطرة على المواقع المعثورة عليها جنوبي رأس بوجادورن و وصل البرتغاليين إلى رأس الرجاء الصالح وصلوا إلى شرقي إفريقيا.

انضمت إسبانيا إلى موجة الجولات الاستكشافية والاستعمار حيث قرر الملوك مراعاة محاولة الرحالة الإيطالي اجتياز المحيط الأطلسي

العرض:مفهوم الاستعمار الاستعمار هو ظاهرة تهدف إلى سيطرة دولة قوية على دولة ضعيفة وبسط نفوذها واستغلال خيراتها في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وهي بالتالي نهب وسلب منظم لثروات البلاد المستعمرة، عن تحطيم كرامة شعوب تلك البلاد وتدمير تراثها الحضاري والثقافي، وفرض ثقافة الاستعمار على أنها الثقافة الوحيدة القادرة على نقل البلاد المستعمرة إلى مرحلة الحضارة.

أشكال الاستعمار: 1- الهجرة والاستيطان:اقدماشكالالاستعمارواشدها على شعوب البلاد المستعمرة شجعت المستعمرة شعوبها على الهجرة الي المناطق التي استعمروها ليحلوا مكان السكان الاصليين,كما حدث في فلسطين والجزائر وليبيا . 2- التميز العنصري :شكل استعماري يمارسة المستعمر على غيره من الأجناس المستعمرة بسبب اللون او العقيدة او الجنس , وتكون للمستعمر السيطرة ويحرم السكان الاصليين من جميع مظاهر الحياة . 3- الاحتلال العسكري:وتستخدم الدول الاستعمارية فيه القوة العسكرية المباشرة ,ضد هذه البلدان ,وتتولى من خلالهاالاشراف التام على المناطق المستعمرة ,كاحتلال فرنسا للجزائر,واحتلال بريطانيا لمصر

4- الحماية:وهو فرض الدول الاستعمارية حمايتها على البلاد المستعمرة , وتحتفظ الدول باستقلالها الداخلي ,والدول المستعمرة صاحبة الكلمة في أمور الأمن والخارجية والدفاع , مثل الحماية البريطانية على عدن ـ والحماية الفر نسية على تونس 5- الانتداب:وهو نظام ظهر بعد الحرب العالمية الاولي فرضته عصبة الامم على عدد من الشعوب بحجة عدم مقدرتها على ادارة شؤونها ,وعهدت لعدد من الدول الاستعمارية مثل : الانتداب البريطاني على العراق وفلسطين ,والفرنسي على سوريا ولبنان. 6- الوصاية:نظام اقرته هيئة الامم بعد الحرب العالمية الثانية على بعض الشعوب الخاضعة للاستعمار بحجة انمستواها لم يصل الى مرحلة حكم نفسها بنفسها ,فهي محتاجة لمن يدير شؤونها ,مثل الوصاية الدولية على ليبيا والصومال .

7- الاستعمار الثقافي: وهو اخطراشكالالاستعماريهاجم روح الامة ,ومعتقداتها ,وقيمها, وعاداتها واستغلال المدارس ومراكز التنصير الديني التي انشأتها في المناطق المستعمرة.

أهداف الاستعمار الأهداف السياسية: · تحسين مركز الدولة الاستعمارية في التنافس على المراكز المتقدمة على سلم القوى الدولية تحسن المركز الدولي للدولة يوسع دائرة نفوذها في المجتمع الدولي·  . سياسة تستهدف قلب الوضع القائم والقيام بمراجعة علاقات القوى بين دولتين أو أكثر لتحقيق تفوق محلي أو إقامة إمبراطورية قارية أو تحقيق هيمنة عالمية .

· ولكي تتمكن الدولة الاستعمارية من تعزيز مركزها الدولي في إطار هذا التنافس، لا بد لها من زيادة مواردها، وهو أمر يستدعي البحث عن موارد خارج حدوده

الأهداف الاقتصادية:الحصول على المواد الخام: أدت الثورة الصناعية التي عرفتها أوروبا الثامن عشر إلى حاجة الدول الأوروبية إلى المواد الخام التي اعتمدت عليها الصناعات الجديدة. ولسد حاجة مصانع الدول كافة من المواد الخام، اندفعت الدول الأوروبية تبحث عن المواد(كالقطن والماس والذهب من أفريقيا والأراضيالزراعية الخ.

الأهداف الثقافية: نجد أن لغة المستعمر تحل مكان اللغة المحلية في البلدان المستعمرة؛ فأغلب المستعمرات الإسبانية في أميركا اللاتينية تستخدماللغة لغة رسمية، وتعد الإنجليزية اللغة الرسمية لعدد من المستعمرات البريطانية ، كما تعد الفرنسية اللغة الرسمية في المستعمرات الفرنسية ، وتعد اللغة البرتغالية لغة موزنبيق الرسمية لها.

الأهداف الدينية: ارتبط عدد من الحملات الاستعمارية بوجود بعثات وإرساليات تبشيرية دينية، وقد نجح عدد منها في تنصير قطاعات من سكان المستعمرات، جنوب السودان وجنوب نيجيريا.

لتخفيف الضغط السكاني عندها بالسيطرة على أقاليم معينة ونقل الفائض السكاني إِليها، ومن حق الدول الاستعمارية أن تنمو على حساب المناطق التي فيها أماكن للفائض السكاني، وقد قامت في أوروبا عند اشتداد البطالةو مدرسة الإِصلاح الاستعماري .


الخاتمة:.....وختاماً للاستعمارية لاتخاذ مجموعة من الذرائع لتسويغ مسلكها الاستعماري، إذ تحاول إخفاء الدوافع الحقيقة للاستعمار، ولكنها في معظم الأحيان ليست إلا ستارا للأسباب الأصلية.


المصادر :.....

www.uae7.com

ar.wikipedia.o

COME SAY HI

Avenue 6, Sitra 604,

Central Governorate, Bahrain

CALL OR TEXT

OFFICE | +973 1773 0767 

WHATSAPP | +973 33805115

EMAIL US

FOLLOW US

  • Facebook
  • Twitter
  • Instagram
  • Pinterest
  • locatio-icon

© Optimum Copy Center. Made in Bahrain.