• Admin

البكتريا

المقدمة

البكتيريا كائنات حية دقيقة وحيدة الخلية ، بدائية النوى ، نتعامل معها يومياً دون أن نراها ، فهي تسبب الأمراض للإنسان ، و تدخل في عمليات التخمر المختلفة أيضاً .

( باستير ) أول عالم اكتشف وجود البكتيريا ، وهو فرنسي الجنسية ، (عالمٌ كيميائي ) . فاكتشف من خلال تجاربه ( البكتيريا الهوائية ) و ( البكتيريا اللاهوائية ).



الموضوع

إلى جانب أن البكتيريا تسبب الأمراض للإنسان ، إلّا أنه ثبت بأن البكتيريا تدخل و تسهم في صناعات غذائية عديدة ، كما و تدخل في الصناعات الدوائية أيضاً . كما و تساعد البكتيريا في التخلص من المواد العضوية و المواد غير العضوية . و تدخل البكتريا في معالجة المياه العادمة كي تستخدم في إنتاج غاز الميثان ، و تستخدم في إنتاج الطاقة أيضاً .


و للبكتيريا أشكال : فيوجد بكتيريا شكلها كروي ، و بكتيريا شكلها عصوية ، و بكتيريا شكلها لولبية .

و هنالك بكتيريا ذاتية التغذية ؛ أي أنها توفر لنفسها الغذاء ، ومنها نوعان : ( البكتيريا ذاتية التغذية الضوئية ، التي تستخدم في صنع غذائها الشمس ( الطاقة الشمسية ) ، و هنالك النوع الآخر ألا وهو البكتيريا ذاتية التغذية الكيميائية ، التي تستخدم الطاقة الكيميائية لتوفير الغاء لنفسها .) .

و هنالك البكتيريا غير ذاتية التغذية ، تلك التي تعتمد على غيرها في غذائها . و تتكاشر البكتيريا في الماء ، و يزيد نشاطها في أشعة الشمس ، كما و تنمو البكتيريا في الوسط المتعادل( PH ) ، وهنالك البعض منها ينمو في الوسط الحمضي كذلك .


و للبكتيريا ثلاث أنواع : 1 . البكتيريا الهوائية : يلزمها الأكسجين لإنتاج الطاقة .

2 . البكتيريا اللهوائية : يعد الأكسجين بالنسبة لها ساماً .

3. البكتيريا اللهوائية الإختيارية : و هذه البكتيريا تستطيع العيش بوجود الأكسجن و بعدمه .

و الطعام يعتبر بيئة مناسبة لتكاثر البكتيريا ، و تعمل البكتيريا على التسبب في حالات التسمم الغذائي ، و تدخل البكتيريا في صناعات الألبان ، و في صناعات الزبدة ، و الأجبان ، وفي صناعات المخللات .

وهنالك أنواع من البكتيريا تعيش في أمعاء الإنسان ، و أمعاء الحيوانات ، فتساعد في هضم السليلوز ، و في هضم المواد الدهنية ( بعضها ).


الخاتمة

و ختاما يحتوي جسم الإنسان على كمية كبيرة من البكتيريا المفيدة أو النافعة والتي لا تسبب بأي ضرر للإنسان بل قد تساعده في بعض الأمور، فالبكتيريا في الجهاز الهضمي مهمة لتحليل بعض أنواع المواد الغذائية مثل السكريات المعقدة كي يتمكن الجسم من استخدامها. كما تعمل البكتيريا المفيدة على حمايتنا من البكتيريا الضارة عن طريق احتلال الأماكن الموجودة في الجسم والتي ترتبط فيها البكتيريا الضارة.


المصادر

https://www.webteb.com/articles/%D9%85%D8%A7-%D9%87%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%83%D8%AA%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D8%A7-%D9%88%D9%83%D9%8A%D9%81-%D8%AA%D8%A4%D8%AB%D8%B1-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%B3%D8%A7%D9%86_17409

COME SAY HI

Avenue 6, Sitra 604,

Central Governorate, Bahrain

CALL OR TEXT

OFFICE | +973 1773 0767 

WHATSAPP | +973 33805115

EMAIL US

FOLLOW US

  • Facebook
  • Twitter
  • Instagram
  • Pinterest
  • locatio-icon

© Optimum Copy Center. Made in Bahrain.