• Admin

البكتريا

نشرت أول رسوم للجراثيم عام 1676 بواسطة الهولندي أنطوني فان ليفينهوك، كائنات بدائية النواة(لاتحوي غشاء نووي ومكونات النواه مبعثره في الهيولى) جسمها يتكون فقط من خلية واحده تقوم بجميع الوظائف الحيوية. تنقسم إلى شعبتين: شعبة البكتيريا، شعبة البكتيريا السيانية(البكتيريا الخضراء المزرقه).



تتبع مملكة البدائيات Monera، توجد في الهواء والتربة وأمعاء الإنسان والفم وعلى سطح الجلد، كما توجد في معدة الحيوانات المجترة.


نستدل على وجود البكتريا من خلال نشاطها المتباين حيث أن لها أنواع مختلفة وهي كالتالي:

صناعة الغذاء(اللبن)

إفساد الغذاء (التعفن)

تخصيب التربة (الأسمدة)

إهلاك الزرع(الأمراض)


من العلماء الذين كان لهم دور في اكتشاف البكتريا:

١-ليفنهوك

٢-لويس باستر

٣-روبرت كوخ


شكل البكتريا:

ثلاثة أشكال لخلايا البدائيات النوى : الخلايا الكروية المستديرة و الخلايا العصوية التي تشبه العصا والخلايا الحلزونية وتدعى ايضا اللولبية


بيئة البكتريا:

نجدها في كل مكان تحت الأرض إلى مسافة400 م- ارتفاعات شاهقة في الهواء، في درجات حرارة عالية حول فوهات البراكين – في المناطق القطبيه، داخل أجسام الكائنات (الحيوانات في الجهاز الهضمي والتنفسي)غذاؤها هو ثاني أكسيد الكربون مما يعني انها تموت في وجود الاكسجين هذا في حالة البكتريا اللا هوائية بينما البكتريا الهوائية تحتاج للأكسجين مثل البكتريا المستخدمه في بعض أنظمة معالجة مياه الصرف الصحى.


الجدار الخلوي:

وظائف الجدار الخلوي:

-تحديد شكل الخلية. - يوفر الصلابة للخلية البكتيرية. - يوفر القوة للخلية البكتيرية. - يوفر الحماية للخلية البكتيرية.


التركيب الكيميائي لجدار الخلية:-

يتكون جدار الخلية كميائياً، من جزيئيات كبيرة معقدة التركيب يطلق عليها اسم peptidoglycan. و نختلف سماكة جدار الخلية باختلاف سلالة البكتيريا، فبعض أنواع البكتيريا التي يطلق عليها (البكتيريا موجبة صبغة جرام) تملك جدار خلية سميكا، بينما البكتيريا التي يطلق سالبة صبغة جرام يكون الجدار الخلوي لديها رقيقا وذلك تبعاً لاختلاف كمية الـ peptidoglycan. ملاحظة: هناك بعض أنواع البكتيريا والتي يطلق عليها الـبكتيريا الفطرية (mycobacterium أو mycoplasm) لا تمتلك جدار خلية.


الخاتمة:

لو كنا نرى البكتيريا بالعين المجردة لعرفت بأنها موجودة دائما معك !

في فمك وفي معدتك وحتى في يدك لا شيء يخلا من البكتيريا ذلك الكائن الصغير له مهام كثيرة قد تكون نافعة وقد تكون ضارة فإذا كنت تحب الزبادي فشكر الله على خلق هذا المخلوق وان كنت تحب الفواكه لكنها سريعة التعفن فعلم أن البكتيريا هي السبب في ذلك. مصدر المعلومات المذكورة :موسوعة ويكيبيديا والكتاب المدرسي صفحة 56



COME SAY HI

Avenue 6, Sitra 604,

Central Governorate, Bahrain

CALL OR TEXT

OFFICE | +973 1773 0767 

WHATSAPP | +973 33805115

EMAIL US

FOLLOW US

  • Facebook
  • Twitter
  • Instagram
  • Pinterest
  • locatio-icon

© Optimum Copy Center. Made in Bahrain.