• Admin

التجارة

Updated: Oct 28, 2019

المقدمة


التجارة أي التبادل الطوعي للبضائع، أو الخدمات، أو كليهما معا المكان الذي يتم به تبادل البضائع يدعى تقليديا السوق ثم أصبحت كلمة سوق تدل على مجمل المجال الذي يمكن للتاجر بيع بضاعته فيه فلم يعد محصورا في مكان واحد وإنما يشمل كافة الخيارات المتاحة له للبيع. يتم التفاوض خلال البيع على سعر البضائع الذي يقدر قيمتهاويتم الدفع حاليا عن طريق وسائل للتبادل التجاري تدعى النقود، بدلا من الشكل التقليدي للبيع الذي كان عبارة عنمقايضةبضاعة مقابل أخرى.



الموضوع

تتركز التجارة على تبادل السلع أَو الخدمات، والتبادل قد يحدث بين طرفين (تجارة ثنائية) أَو بين أطراف عدة تجارة متعددة الجوانب

تم اختراع المال لتسهيل عملية التجارة وفي العصر الحديث ادخلت بطاقات الائتمان والتجارة الإلكترونية لتسهيل تداول الأسهم التجارية وعمليات الشراء الفورية.


يقتصر معنى التجارة على مدلول اللغة لكلمة " التجارة " فهي تقليب المال لغرض الربح (يكشف عن كلمة تجارة في باب الراء تحت " تجر" تجرا أو تجارة – القاموس المحيط – الجزء الأول). وقد عرف العلامة ابن خلدون التجارة في مقدمته المشهورة بأنها : محاولة الكسب بتنمية المال بشراء السلع بالرخيص وبيعها بالغلاء.


وبذا يكون أبسط الأعمال التجارية هو بيع سلعة بثمن أكبر ويكون الفرق هو الربح.

المدلول الاقتصادي لكلمة " تجارة ينصب على عملية الوساطة والتوسط بين منتج ومستهلك. وينجم عن ذلك خروج نوعين من الأعمال عن نطاق التجارة وان كانا يقعان على طرفي خط النشاط الاقتصادي ؛ النوع الأول هو ما يقوم به المنتج الأول للسلعة وخاصة إذا تعلق الأمر بالمنتجات الزراعية. أما النوع الثاني : فهو ما يقوم به المستهلك الأخير من أفعال تقتصر على شراء السلعة بهدف استهلاكها والانتفاع بها، ومن هنا نجد تلاقيا بين المفهوم اللغوي للتجارة وبين المفهوم الاقتصادي للتجارة والذي بدوره يتمثل في النشاط والأعمال المتصلة بتداول السلع والخدمات.


المدلول القانوني : في هذا الخصوص مفهوم التجارة يتسع ويتجاوز المفهوم اللغوي والاقتصادي ليشمل تحويل المنتجات من حالتها الأولية إلى سلع بقصد بيعها بعد إعادة صنعها وهي ما تسمى بالصناعات التحويلية، وأيضا يشمل النشاط المتعلق بالصناعة والنقل البحري والجوي والبنوك وما يلحق بها من حرف تجارية كالسمسرة والوكالة بالعمولة والتأمين وغيرها (الشرقاوي – القانون التجاري

الملكية المنفردة: هي عندما تكون الشركة أو التجارة ممتلكة من قبل شخص واحد . قد يقوم المالك بتوظيف عدد من العمال أو قد يقوم المالك بكل العمل. يكون المالك مسؤول عن كل الديون المترتبة على الشركة أو التجارة.


الشراكة/التضامن: هي عندما تكون الشركة أو التجارة ممتلكة من قبل شخصين أو أكثر. في معظم الأحيان، الشركاء مسؤلوون عن الديون المترتبة على الشركة أو التجارة بإستثناء شركة تضامنية محدودة المسؤولية.


الشركة: هي عندما تكون الشركة أو التجارة مسؤولية محدودة بحيث تكون الشركة ذات شخصية قانونية منفصلة عن المالك أو المالكين. من الممكن للشركات أو تكون مدارة من قبل الحكومات أو ملكية خاصة ومن الممكن ان يتم تأسيسها لأهداف ربحية أو غير ربحية.


التعاونية: تتمتع الشركات التعاونية بمسؤولية محدودة. الفرق بين الشركات التعاونية والشركات الأخرى بأنها تتكون من أعضاء يقومون باتخاذ القرار على عكس الشركات العادية حيث القوة تكون بيد مالكي الأسهم. يتم تصنيف الشركات التعاونية عادة إلى قسمين التعاونية الاستهلاكية و التعاونية العمالية. تعتبر الشركات التعاونية اساس مفهوم الديموقراطية الأقتصادية.


الخاتمة

كانت التّجارة معروفةً عند العرب قديماً، وانتشرت بينهم على نطاق واسع؛ إذ اشتهر العرب بتجارتهم التي وصلت إلى الطُرق التجاريّة الدوليّة، فمثلاً كان يَعتمد الرومان على اليمن في الحصول على البخور. في نهايات القرن السادس للميلاد تمكّن تُجّار مكة العرب من السّيطرة على أغلب القوافل التجاريّة، فعملوا على نقل التوابل والأسلحة والحرير والطحين من اليمن إلى بلاد الشام وصولاً إلى القسطنطينيّة، ومن ثم يعودون بالزبيب والذهب والمنسوجات، وساهم ذلك في أنّ تصبح شبه الجزيرة العربيّة من أهمّ المراكز التجاريّة العالميّة


المصادر

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D8%A9

COME SAY HI

Avenue 6, Sitra 604,

Central Governorate, Bahrain

CALL OR TEXT

OFFICE | +973 1773 0767 

WHATSAPP | +973 33805115

EMAIL US

FOLLOW US

  • Facebook
  • Twitter
  • Instagram
  • Pinterest
  • locatio-icon

© Optimum Copy Center. Made in Bahrain.