• Admin

التدخين

مكافحة التبغ يمثل أولوية قصوى من ضمن أولويات قسم الصحة العامة في هيئة الصحة بأبوظبي، والسعي نحو بيئة خالية من التدخين هو استراتيجية رئيسية فىي برنامج مكافحة التبغ في هيئة الصحة. وتنطلق حملة التوعية لمكافحة التبغ سنوياً، تحت شعار "معاّ نحو أبوظبي خالية من التبغ". ويهدف البرنامج إلى رفع الوعي العام في أوساط المجتمع عن الآثار السلبية لتعاطي التبغ وأهمية الإقلاع عنه والابتعاد عن التعرض للتدخين السلبي واتباع نمط حياة صحي.



نبذة عن التدخين

ما هي مخاطر التدخين؟

يؤدي التدخين إلى الإصابة بالعديد من الأمراض والأزمات الصحية كالسكتة القلبية والجلطة الدماغية وأمراض الجهاز التنفسي والسرطان (سرطان الرئة بشكل خاص) بالإضافة إلى مشاكل صحية أخرى وبالتالي الوفاة المبكرة. وبالإضافة لذلك فإن الأعراض التي تنتج عن الإصابة بأحد الأمراض الناتجة عن التدخين تؤدي إلى زيادة الضغط العصبي والنفسي وبالتالي تؤثر سلباً على نوعية الحياة منذ سنًّ مبكرة ولا يقتصر الأمر على الصحة فإن التدخين يؤثر أيضاً على مظهر جلدك مما يجعلك تبدو أكبر من عمرك الحقيقي. وأيضاً يؤثر على حاسة تذوق الطعام وقد يؤدي للعجز الجنسي عند الرجال. وحتى لو كنت غير مهتم بصحتك وعافيتك ، فيجب العلم بأن التدخين يُعرض من حَولك للتدخين اللاإرادي/السلبي.


التدخين اللاإرادي/السلبي هو عبارة عن استنشاق دخان التبغ من المدخنين. إذا قررت مواصلة التدخين فإنك تعرض أفراد عائلتك وأصدقائك للإصابة بانواع متعددة من السرطانات بالإضافة لأمراض القلب والرئة. ويؤثر التدخين أيضاً على الأطفال ويعرضهم بشكل أكبر للإصابة بالأمراض مثل تشمع الأذن والربو. والجدير بالذكر هنا أن أطفال المدخنين هم اكثر عرضة بـ 3 مرات عن أطفال غير المدخنين لإدمان التدخين في المستقبل.


أهي مقولة صحيحة بأن تدخين الشيشة أخف من تدخين السجائر؟

إن تدخين الشيشة يشكل خطراً كبيراً على الصحة الخاصة بك تماماً كما تفعل السجائر ؛تصفية الدخان من خلال الماء لا يجعلها أكثر صحية ،حيث اثبتت الدراسات الحديثة بإن تدخين الشيشة يعادل ما لا يقل عن 40 سيجارة ،جميع أنواع التدخين ،سواء كان ذلك تدخين السيجار أو السجائر أو المداوخ أو الشيشة هيه مضرة بالصحة.


ما هي أضرار الدوخة أو المدواخ؟

الدوخة (معناها الدّوار)هي عبارةعن مزيج من التبغ الذي يدخن في أنبوب يسمى "المدواخ"،تعد ظاهرة منتشرة بين بعض الشباب في الآونة الأخيرة غير معروفة المصدر، والأعتقاد السائد بأنها أقل ضراراً من السجائر يعد خطأً فادحاً،حيث أثبتت الأبحاث الصادرة مؤخراً أن تدخين المدواخ يحتوي على نسبة نيكوتين عالية تصل إلى خمسة أضعاف ما تحتوية السجائر العادية.


هل السيجارة الإلكترونية أمنة؟

حذر خبراء الصحة العامة من مخاطر صحيةعدة قد تنجم عن استهلاك السجائر الإلكترونية ولا تعتبر وسيلة للتوقف عن التدخين.


هل يسبب التدخين الإدمان ؟

إن مادة النيكوتين الموجودة في التبغ هي المسؤولة عن إدمان التدخين،لأنه يسبب تغييرات في الدماغ مما يجعل الناس يرغبون بإستخدامه أكثر فأكثر ،بإلإضافة إلى ذلك فإن الإدمان على أي نوع من المواد المخدرة يسبب أعراض انسحاب غير محببة. من أهم الأسباب التي تصعب عملية الإقلاع عن التدخين هي الأعراض الغير محببة التي تنتج عن تناقص المادة التي أدمن الشخص عليها في الجسم مقابل المشاعر السعيدة التي يخلقها وجود المادة المخدرة لفترة.

الخصائص التي تحدد إدمان التبغ مماثلة لتلك التي تحدد الإدمان على المخدرات مثل الهيروين والكوكايين. ولكن مع التعليمات الصحيحة يمكنك الإقلاع !


ماهي أعراض انسحاب النيكوتين؟

سهوله الاستثاره والعصبيه/نفاذ الصبر/العدائية/القلق/ الشعور بالإحباط /صعوبة التركيز/الأرق/انخفاض معدل ضربات القلب/زيادة الشهية أو اكتساب الوزن .


فوائد الإقلاع عن التدخين

التوقف عن التدخين ليس أمراً سهلاً ولكن عند ملاحظة التحسن الجذري لحياتك وصحتك بعد التوقف عن التدخين ، ستعمل على مساعدة من حولك ايضاً في الإقلاع عن التدخين.


بالتوقف عن التدخين سوف تقلل مخاطر الإصابة بالأمراض والعجز أو الوفاة الناتجة عن السرطان أو أمراض القلب والرئة أو أمراض الأوعية الدموية الطرفية التي قد تؤدي على سبيل المثال إلى بتر الأعضاء.

حماية صحة من حولك بعدم تعريضهم للتدخين اللاإرادي.

تحسين مستوى الخصوبة لديك وبالتالي حمل آمن واطفال أصحاء.

تحسين التنفس واللياقة بشكل عام.

التمتع بمذاق الطعام بشكل افضل.

تحسين مظهر الجلد بشكل واضح.

لن تكون رائحتك منفرة

مظهر جلدك وأسنانك سوف يتحسن.


سيصبح منزلك أكثر انتعاشاً ونقاءً حيث أنك ستتخلص من التصاق رائحة التبغ بأثاث وجدران منزلك. ستقلل خطر الحرائق في منزلك.

COME SAY HI

Avenue 6, Sitra 604,

Central Governorate, Bahrain

CALL OR TEXT

OFFICE | +973 1773 0767 

WHATSAPP | +973 33805115

EMAIL US

FOLLOW US

  • Facebook
  • Twitter
  • Instagram
  • Pinterest
  • locatio-icon

© Optimum Copy Center. Made in Bahrain.