• Admin

التغذية السليمة في مرحلة البلوغ

قال تعالي : "هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخًا وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّى مِن قَبْلُ وَلِتَبْلُغُوا أَجَلًا مُّسَمًّى وَلَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ" سورةغافر67.



- لكل مرحلة من المراحل العمرية التي يمر بها الفرد صفاتها و مميزاتها مما يتناسب مع الدور الذي سوف تقوم به في الحياة و من اهم مراحلة هي مرحلة البلوغ او النمو والنضج اي مرحلة المراهقة.


ومرحلة المراهقة: هي الفترة التي تبدأ بظهور علامات البلوغ إلى النضوج الكامل, حيث يحدث فيها نضوج عضوي وتطور عقلي من الطفولة إلى البلوغ.  وهي تختلف في مدتها وتوقيتها من مراهق لاخر واتفق العلماء علي تسمية الفترة من العمر من 10 - 19 سنة بفترة المراهقة حيت تحدث فى البنات فى الفترة ما بين 10-18 سنة والأولاد من 11-19 سنة حيث يتعرضوا لتغيرات جسدية وفسيولوجية ونفسية وسلوكية تؤثرعلى الحالة الغذائية  لهم.


فالنمو الجسمي السريع يتطلب زيادة من الطاقة الحرارية والعناصر الغذائية الأخرى وكذلك يتميز المراهقون بالشعور بالذات واختيارهم ما يأكلون  وتأثرهم بأصدقائهم وإمكانية الأكل خارج المنزل والاهتمام بالمنظر والوزن.


أثر البيئة علي العادات الغذائية في محلة المراهقة:

(أ) تأكيد المجتمع علي النحافة يدفع بالمراهقات في هذه السن الوصول الي النحافة واستخدام اساليب الريجيم الخاص مما يؤدي لنقص الجسم لكثير من الفيتامينات والاملاح المعدنية الهامة للجسم.


(ب) القدرة علي العمل والانفاق للنقود فيحاول المراهق في هذه المرحلة الاعتماد علي نفسه والاستقلال بعيدا عن الاسرة في النواحي الغذائية فيبدأ في شراء الوجبات السريعة وعدم الاهتمام بالتواجد مع الاسرة في مواعيد الوجبات الرئيسية.


(ج) اعتبار الوجبات الخفيفة جزء من الغذاء اليومي  حيث يتكرر تناولها يومياوقد تكون غير متنوعة تعطي سعرات حرارية فقط فيؤدي الي حدوث سمنة.


(د) حذف المراهقون لبعض الوجبات الرئيسية كالعشاء أو الافطار وذلك لعدم تنظيم الوقت والرغبة في الشعور بالحرية. وتظهر اهمية التثقيف الغذائي للمراهقين خاصة الذين لديهم عادات غذائية غير سليمة.


ويشترط تقديم المعلومات في صورة شيقة جذابة تساعد علي حل المشاكل الغذائية للمراهق مثل السمنة أو فقد الشهية العصبي.


تحسينالتغذية في فترة البلوغ :

القاعدة العامة مذكورة في قوله تعالي : " كلوا من طيبات ما رزقناكم ولا تطغوا فيه " سورة طة 81 .وقوله سبحانه ( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا) " 31 سورة الأعراف" ويمكن تحسين تغذية المراهقين من خلال عدة تدابير منها :


ان يؤخذ في الأعتبار دائما ازدياد المتطلبات الغذائية لهذه المرحلة

التثقيف التغذوي الذي يهدف الي الاهتمام بالعادات الغذائية الصحية المذكورة في ما يلي : -


1- تناول كمية من الغذاء كافية ومناسبة وفي اوقات محددة .

2- تجنب الأسراف في تناول الأغذية ولا سيما تلك الغنية في محتواها من السكريات والدهون

3- تقليل المتناول من الحلوي والوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية ولا سيما الوجبات السريعة .


العادات الخاطئة في تغذية المراهقين :-

-    الإكثار من تناول الوجبات السريعة المليئة بالدهون

والسكريات والأملاح . -    الإكثار من تناول المشروبات الغازية

والحلويات . -    عدم تناول بعض الوجبات الأساسية

في المنزل خاصة وجبة الإفطار


أما مضاعفات سوء التغذية لدى المراهقين فهي كالتالي :- 1-السمنةبسبب الإكثار من تناول الأطعمة العالية السعرات مثل الوجبات السريعة المليئة بالدهون كالهمبرجر والبطاطس المقلية والحلويات والمشروبات الغازية وعدم ممارسة الرياضة .

2-النحافةبسبب عدم تناول الاحتياجات الغذائية الضرورية للنمو في هذه الفترة .

3-أنيميانقص الحديد بسبب قلة تناول الأغذية الغنية بالحديد وإتباع عادات غذائية خاطئة مثل شرب المشروبات التي تحتوى على مادة الكافيين مثل الشاي , القهوة , المشروبات الغازية بالإضافة إلى الشيكولاتة بعد الأكل وأيضا بسبب فقدان الدم أثناء الدورة الشهرية .



الاحتياجات الغذائية للمراهقين : -

-    تزداد المتطلبات الغذائية للمراهقين فيحتاجوا إلى كمية أكبر من الطعام المتوازن لدعم النمو خلال هذه الفترة وتزداد الاحتياجات من أطعمة الطاقة بجانب ازدياد الحاجة إلى بعض المغذيات الدقيقة مثل الكالسيوم , الحديد , الزنك , فيتامين أ.د.ب6, ج وحمض الفوليك وأيضا تزداد الحاجة إلى الألياف الغذائية.

-    فلابد من تناول الغذاء المتوازن المتكامل في كل وجبة من اللحوم والأسماك والبيض بكميات معتدلة .

-    الخضروات الطازجة خاصة الورقية الداكنة الخضرة بأي كمية .


COME SAY HI

Avenue 6, Sitra 604,

Central Governorate, Bahrain

CALL OR TEXT

OFFICE | +973 1773 0767 

WHATSAPP | +973 33805115

EMAIL US

FOLLOW US

  • Facebook
  • Twitter
  • Instagram
  • Pinterest
  • locatio-icon

© Optimum Copy Center. Made in Bahrain.