• Admin

التوزيع السكاني

Updated: Oct 28, 2019

المقدمة

القرب والبعد من مصادرِ المياهِ، والثّروات المعدنيّة، والأنشطة الإنسانيّة الهامّة:

تُسهم مثل هذه العوامل بشكلٍ كبيرٍ في تغيير الكثافات السّكانيّة بين مناطقِ العالمِ المختلفةِ، فالنّاس إجمالاً يميلون إلى الاستقرار في المناطقِ التي يُمكنهم فيها البدء بأنشطتِهم المختلفة، والتي تُوفّر لهم حاجاتِهم الأساسيّة دون عناءٍ يُذكر، ومن هنا نجد ارتفاع نسب الكثافة السّكانية في المناطق التي تتوفّر فيها مثل هذه العوامل.




الموضوع

طبيعةُ المَناخ: تختلفُ طبيعةُ المناخِ باختلاف المواقع الجغرافيّة للمُستوطنات الإنسانيّة، وهذا بدوره يُساعد على تغيير نِسَبِ الكثافات السّكانية بين مناطقِ الأرضِ المختلفة، فالنّاس بشكلٍ عام يُفضّلون السّكنَ في المناطقِ التي تمتاز بمناخاتِها المُعتدلة. الكوارث الطّبيعيّة: تتضمّن الكوارث الطبيعية كُلّاً من البراكين، والزّلازل، والتسونامي، والفيضانات، وغيرها؛ حيث تُسهم هذه الكوارث في هجرةِ النّاس من أراضيهم الأصليّة والانتقال إلى أراضٍ أخرى ولو بشكلٍ مؤقّت.


العوامل البشريّة تطوّر سكانِ منطقةٍ مُعيّنة: يُعتبر هذا العاملِ من أهمّ العوامل التي تدفع بعض النّاس إلى الهجرةِ من مواطنِهم الأصليّة إلى المواطن التي ينتشرُ فيها التّقدم والتّطور والرّخاء، كما يُفضّل اليوم سكانُ العالمِ الهجرةَ إلى المناطق الغربيّة، وتحديداً إلى الدّولِ الأوروبيّة والولايات المُتّحدة الأمريكيّة. الحروب والنّزاعات السّياسيّة: تُعتبرُ الأحداثُ السّياسيّة بشكلٍ عامٍ من العواملِ البشريّة الرّئيسيّة التي تُؤثّر على التّواجد السّكاني في منطقةٍ مُعيّنة؛ فالمناطقُ التي تَنشب فيها الأحداث السّياسيّة وتُسبّب اقتتالاً يهاجرُ سُكّانها إلى الدّول الأخرى طلباً للأمنِ لهم ولأُسَرهم، ومن هنا نرى أنَّ توزيع السّكان قد يَبقى مُختلفاً حتى بعدَ انتهاءِ الأَزمات.


مناطق تجمع السكان في العالم

يتوزع سكان العالم بشكل متباين يمكن تلخيصه فيما يلي :

· وجود مناطق كبرى للتجمع السكاني في كل من آسيا و أوروبا و أمريكا الشمالية.

· وجود مناطق متوسطة السكان في كل من أمريكا الجنوبية و إفريقيا (جنوب الصحراء) و المناطق الممتدة بين جبال الأورال و المحيط الهادي.

· وجود مناطق نادرة السكان وهي : الصحاري الحارة و الصحاري الباردة و أعالي الجبال و الغابات الاستوائية.[1]

الكثافة السكانية.


يقصد بالكثافة السكانية عدد السكان في الكيلومتر المربع الواحد ، و تختلف الكثافة السكانية من مكان إلى آخر ، فهناك مناطق ذات كثافة سكانية عالية مثل جنوب شرق آسيا (200 إلى 500 نسمة في الكيلومتر المربع) ، و هناك مناطق ذات كثافة سكانية منخفضة ، مثل الأمازون و الصحاري ( 2 نسمةفي الكيلومتر مربع).

توزيع السكان في العالم


هناك تفاوت في توزيع السكان في العالم و يتضح ذلك على مستويات مختلفة :

· على المستوى القاري مثل أوروبا حيث يتراوح السكان ما بين 30 و 1000 نسمة في الكيلومتر المربع ، متناقصة من الغرب إلى الشرق.

· على المستوى الدولي و تمتاز بعض الدول بتركز سكاني كبير مثل الهند و الصين ، اللتان تضمان 60% من سكان العالم.

· على المستوى الإقليمي حيث نجد أن السواحل أكثر جذبا للسكان من المناطق الداخلية و الغابات الاستوائية.

· على مستوى المدن التي تستحوذ على على أكثر من 40% من سكان العالم في البلدان المتطورة ، وأكثر من ذلك في البلدان النامية


العوامل المتحكمة في توزيع السكان

إن المعيقات الطبيعية كالمناخ و طبيعة السطح ، (برودة ، حرارة ، جفاف و المستنقعات) بالإضافة إلى أعالي الجبال و السفوح شديدة الإنحدار ، تشكل مساحات شبه خالية من السكان . في حين نجد مناطق تعتبر جاذبة للسكان بما توفره من ظروف طبيعية ملائمة ، و شروط اقتصادية كالصناعة و الزراعة و الخدمات.


المصادر

https://mawdoo3.com/%D8%AA%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%83%D8%A7%D9%86_%D9%81%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85

COME SAY HI

Avenue 6, Sitra 604,

Central Governorate, Bahrain

CALL OR TEXT

OFFICE | +973 1773 0767 

WHATSAPP | +973 33805115

EMAIL US

FOLLOW US

  • Facebook
  • Twitter
  • Instagram
  • Pinterest
  • locatio-icon

© Optimum Copy Center. Made in Bahrain.