• Admin

الخبز الاسمر

فوائد الخبز الأسمر ومقارنته بالخبز الأبيض

من أساسيات الحياة اليومية في تغذية الانسان هم الخبزلأنه يعتبر من الأغذيه النشوية المهمة لجميع أفراد المجتمع سواء الفقراء أو الأغنياء. ومنه أنواع عديدة في الشكل والصنع وهو مصنع من دقيق القمح ومنه الخبز الأبيض والخبز الأسمر



ومن أهم المزايا التي يتفوق بها الخبز الأسمر على الأبيض:

هو احتواؤه على نسبة عالية من الألياف الغذائيه ، التي لها وظائف صحية وغذائية عديدة لجسم الانسان ، وكذلك يحتوي الخبز الأسمر على نسبة عالية من فيتامين الثيامين (ب1) والضروري لتمثيل الطاقة الغذائية والمفيد جدا للجهاز العصبي. وتوجد فروق كثيرة في نسب العناصر الغذائية بين الخبز الأسمر والخبز الأبيض لا يوجد فرق يذكر بالنسبة للقيمة الطاقية للخبز الأسمر عن الأبيض ،


ولكن فائدة الخبز الأسمر في المحافظة على الوزن طبيعيا والمساعدة في تخفيف الوزن والتخلص من السمنة وذلك راجع الى :

يحتاج الخبز الأسمر لمضغه جيدا قبل بلعه نتيجة زيادة نسبة الألياف الغذائية بهوهذه الألياف تساعد على الاحساس بالشبع أي نستطيع أن نقول ان للخبز الأسمر صفة اشباعية أعلى من الخبز الأبيض نتيجة ارتفاع نسبة الألياف به...


وجود الألياف في الخبز الأسمر بنسبة عالية تعمل على:

أ- تنظيف مقدرة القناة الهضمية على امتصاص السكريات فلا يرتفع مستوى الأنسولين بالدم الى درجة تجهد أو تستنفذ مقدرة البنكرياس الوظيفية .

ب- تضعف مقدرة القناة الهضمية على امتصاص الدهون.

ج- تعمل على امتصاص أملاح الصفراء في الأمعاء وبالتالي تمنع استفادة الجسم من الدهون المتناولة في الغذاء بصورة كاملة.

د- تخلص الجسم من الدهون الغذائية المتناولة حيث تلتصق بها وتأخذها مع الفضلات خارج الجسم.

(2) يحتوي الخبز الأسمر على نسبة عالية من مجموعة فيتامين (ب) وهي: ب1 ، ب2 ، ب6 ، مع النياسين والفولات

وهذه الفيتامينات تعتبر عناصر غذائية أساسية وضرورية لسلامة الجهاز العصبي بجيم الانسان ، كما انها تساعد الفرد على الوقاية من الاصابة بمرض فقر الدم(الأنيميا) ، كما انها تساعد على الانتفاع من تمثيل الكربوهيدرات بصورة طبيعية.


(3)الخبز الأسمر أغنى بكثير من الخبز الأبيض في احتوائه على نسبة كبيرة من المعادن مثل:

((الحديد ، الزنك ، الكالسيوم والفسفور))

- يعتبر الفسفور والكاالسيوم مسؤولين تماما عن سلامة العظام وتكوينها وكذلك سلامة الأسنان

- يعتبر الحديد المسؤول عن تكوين كريات الدم الحمراء

- الزنك مسؤول عن النمو الجنسي ونقصه يؤدي الى اختلال في النمو الجنسي عند البلوغ

(4) نجد أن الخبز الأسمر يحتوي على نسبة عالية من البروتين النباتي ويمكن أن يتناول معه مصدر من مصادر البروتين الحيواني مثل الحليب أو البيض أو اللحوم.

(5) الخبز الأسمر يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والتي تكسبه خاصية صحية وعلاجية يتميز فيها عن الخبز الأبيض.


الامراض الصحية التي يتعرض لها الفرد بسبب عدم تناوله الألياف أو نقصها في الوجبات:-

(1) عدم تنظيف القناة الهضمية بصورة منتظمة وطبيعية من الفضلات مما يؤدي الى الاصابة بالامساك المزمن.

عدم تفريغ الفضلات نتيجة الامساك:

أ- يجعل الضغط بزداد على جدران الأمعاء من الداخل مما يزيد من فرصة الاصابة بأمراض انسداد الأمعاء أو مرض فتاق القولون.

ب- الاصابه بالامساك المزمن يؤدي الى الاصابةبالبواسير.

ج- الامساك المزمن يؤدي الى حدوث ضغط على الأوردة في الساق مما قد يؤدي الى حدوث جلطات وعائية أو ظهور الدوالي.

(2) نقص الألياف الغذائية من الطعام يؤدي الى الاصابة بمرض القولون التشنجي أو العصبي.

(3) نفص النخالة من الخبز يؤدي الى فقد نسبة كبيرة من البروتين الموجود في الخبز وهذا يساعد على زيادة نسبة الاصابة بقرحة المعدة وذلك لان الأغذية البروتينية لها تأثير منظم لكمية الحامض المعدي وبذلك تحمي الجدران الداخلية للمعدة ضعيفة المقاومة للتأثير التآكلي من الاصابة بالقرحة.

(4) تزداد نسبة الاصابة بسرطان القولون في المجتمعات المتحضرة والتي تعتمد في غذائها على الأغذية عالية النقاوة أي التي تحتوي على نسبة ضئيلة من الألياف ولقد ثبت علميا أن الألياف الغذائية تحمي الانسان من سرطان القولون وذلك لان الألياف تزيد من حجم وكمية الخروج فتقلل بذلك من كمية المواد قد تسبب في احداث نشاط سرطاني كما ان الألياف تمتص أملاح الصفراء فتساعد الجسم على سرعة التخلص منها في الخروج وبذلك تحمي الانسان من الاصابة بسرطان القولون.

5) غياب أو نقص الألياف الغذائية يؤدي الى حدوث خلل أو عدم توازن بين الكائنات الدقيقة المتعايشة في القناة الهضمية بصورة تكافلية مما يؤدي الى الاصابة بالتهابات الزائدة الدودية واذا تم تناول كمية كبيرة من الألياف يمنع حدوث ماسبق.

(6) تعمل الألياف على انخفاض مستوى الكولسترول بالدم وبذلك تحمي الانسان من الاصابة بالجلطات وأمراض القلب ويتم ذلك عن طريق امتصاص الألياف جزءا من أملاح الصفراء الموجودة في القناة الهضمية وتفرزها مع الفضلات مما يحفز الكبد ويدفعه الى تكوين كميات جديدة من أملاح الصفراء عن طريق الكولسترول الموجود بالجسم مما يجعل الألياف علاج لحالات ارتفاع الكولسترول في بلازما الدم.

(7) تساعد الألياف على انخفاض مستوى السكر بالدم بعد تناول الوجبة الغذائية وتمنعه من الارتفاع بدرجات عالية مما يجعل البنكرياس يفرز كميات كبيرة من الأنسولين للمحافظة على تمثيل الكربوهيدرات وهذا يجهد البنكرياس ويؤدي في النهاية الى الاصابة بالسكري ، ولكن بوجود الألياف بنسبة عالية في الوجبة يؤدي الى انخفاض مستوى السكر والمحافظة على اجهاد البنكرياس وبالتالي عدم الاصابة بمرض السكري

(8) انخفاض الألياف الغذائية أو غيابها من الوجبة الغذائية يؤدي الى زيادة تبادل كميات كبيرة من الأغذية الكافية للشعور بالشبع وبالتالي يصاب الانسان بالسمنة ومايصاحبها من أضرار وأمراض.

هل الخبز الأسمر أقل سعرات حرارية ؟!

في فترة قريبة ساد مجتمعنا اعتقاد يفيد بأن " الخبز الأسمر" يخفض الوزن ، وبدأ جميع الباحثين عن الرشاقة بتناوله بدلاً من "الخبز الأبيض" المعروف ، وكان من أهم مبررات هذا الاعتقاد هو أن الخبز الأسمر يحوي سعرات حرارية أقل ، أما عن الحقيقة خلف هذا الموضوع فتظهر مع بعض البحث الدقيق .


الخبز هو ملك المائدة ولا يكاد يخلو منزل منه ، أنواعه كثيرة وأصنافه متعددة ويعد من فئة النشويات في النظام الغذائي ، وهو يتصدر الهرم الغذائي نظراً لما يملكه من قيمة غذائية تفيد الجسم ، وتختلف أنواعه حسب الحبوب التي يصنع منها فهناك "خبز الشعير" و "خبز الشوفان" ، و "خبز الذرة" بالإضافة لـ "خبز القمح" الذي نعرفه جميعاً ولا تخلو منازلنا منه بأنواعه المختلفة أيضاً من خبز أبيض وأسمر .


يصنع "الخبز الأبيض" من دقيق القمح الأبيض الذي نتج عن طحن حبوب القمح بعد التخلص من قشرتها الخارجية - النخالة - ومعالجتها بعمليات تكرير وتبييض عديدة ، أما "الخبز الأسمر" فهو من دقيق القمح الأسمر الذي ينتج عن طحن حبوب القمح الكاملة بنخالتها وقشورها .


يفضل معظمنا تناول الخبز الأبيض بدلاً عن الخبز الأسمر ربما بسبب طعمه ، إلا أن ذلك يتغير في حال قيامنا بحمية غذائية لتخفيف الوزن ، والتي عندها يسارع الجميع لاستبدال كل أنواع الخبز الذي يتناولونه بالخبز الأسمر ، اعتقاداً من الجميع أنه يحوي على عدد أقل من السعرات الحرارية ، إلا أن ذلك الاعتقاد بتأكيد من أخصائيي التغذية غير صحيح ، فالخبز الأسمر والأبيض يحويان تقريباً نفس عدد السعرات الحرارية ، إلا أنه بالفعل ينصح خبراء التغذية بتناول الخبز الأسمر بدلاً من الأبيض ؛ وذلك لتفوقه في القيمة الغذائية التي يمنحها لجسمنا بسبب ما يحتويه من نخالة .


أما عن ما يميز الخبز الأسمر عن الأبيض ويجعله مهما في الحميات الغذائية احتواؤه على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية المفيدة للجسم ، وهي التي تنظم الهضم ، وهي ما يفتقر الخبز الأبيض لوجودها ، مما يجعله يسلك خلال عملية الهضم سلوكاً مختلفاً عن الخبز الأسمر ، فهضم الخبز الأبيض يتم بسرعة ويتحلل إلى سكريات بسيطة يسهل على الجسم امتصاصها ، مما يؤدي إلى رفع نسبة السكر في الدم بصورة سريعة ، وتتحول تلك السكريات فيما بعد إلى دهون في الجسم في حال لم يتم استهلاكها ، بينما هضم الخبز الأسمر يتم بشكل بطيء فيغذي الجسم ويشعرك بالشبع لفترة أطول ، ولا يرفع السكر بصورة سريعة في الدم لأن امتصاصه يتم ببطء ، كما أن الألياف في الخبز الأسمر تعيق امتصاص الجسم لبعض أنواع الدهون ، مما قد يفيد الحمية الغذائية وينجحها .


وبالرغم من كل تلك الفوائد للخبز الأسمر ، إلا أنه لا يخلو من السيئات المتمثلة باحتوائه على حمض الفايتين وهو حمض يمنع الجسم من امتصاص الكالسيوم بصورة جيدة ، وبالتالي في حال الاكثار من تناوله فإنه قد يتسبب بنقص الكالسيوم في الجسم .

والجدير بالذكر أنه لا يجب أن يخلو نظامنا الغذائي من مصدر للنشويات مهم كالخبز ، اعتقاداً منا أن الابتعاد عن تناوله يقلل الوزن بصورة سريعة ، حيث إنه على المستوى الصحي تعتبر النشويات مهمة جداً لإمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها ، ولا يجب أن يخلو نظاماً غذائياً منها ، بل تحدد كميتها حسب ما يقوم به الإنسان من مجهود خلال اليوم وحسب ما يستهلك من سعرات حرارية .


الخبز اﻷسمر والوزن

تكمن فائدة الخبز اﻷسمر في المحافظة على الوزن طبيعياًوالمساعدة في تخفيف الوزن والتخلص من السمنة، وذلكللأسباب التالية :

- يحتاج الخبز اﻷسمر إلى مضغ جيد قبل بلعه نتيجة زيادة نسبةاﻷلياف الغذائية فيه وهذه اﻷلياف تساعد على تحقيق اﻹحساسبالشبع، فلا يفرط المرء في تناول اﻷطعمة المختلفة، أي نستطيعأن نقول إن للخبز اﻷسمر صفة إشباعية أعلى من الخبز اﻷبيض

نتيجة ارتفاع نسبة اﻷلياف فيه.


- وجود اﻷلياف في الخبز اﻷسمر بنسبة عالية تعمل على تنظيممقدرة القناة الهضمية على امتصاص السكريات، فﻼ يرتفع

مستوى اﻻنسولين في الدم إلى درجة تجهد أو تستنفد مقدرةالبنكرياس الوظيفية، كما أن اﻷلياف تضعف مقدرة القناة الهضمية

على امتصاص أملاح الصفراء في اﻷمعاء، وبالتالي تمنع استفادةالجسم من الدهون المتناولة في الغذاء بصورة كاملة، كما أنها

تخلص الجسم من الدهون الغذائية المتناولة، حيث تلتصق بهاوتأخذها مع الفضﻼت خارج الجسم.

الخبز اﻷسمر والهضم

يحتوي الخبز اﻷسمر على نسبة عالية من مجموعة فيتامين " ب"وهي : ب1 ، ب2 ، ب 6 مع النياسين والفوﻻت، وهذه الفيتامينات

تعتبر عناصر غذائية أساسية وضرورية لسﻼمة الجهاز العصبيفي جسم اﻹنسان، كما أنها تساعد الفرد على الوقاية من اﻹصابة

بمرض فقر الدم ‏(اﻷنيميا ‏) ، وتساعد على اﻻنتفاع من تمثيلالكربوهيدرات بصورة طبيعية .

الخبز اﻷسمر والنمو


الخبز اﻷسمر أغنى بكثير من الخبز اﻻبيض في احتوائه علىنسبة كبيرة من المعادن مثل الحديد، الزنك، الكالسيوم ،

الفوسفور، ويعتبر الفوسفور والكالسيوم مسؤولين تماما عنسلامة العظام وتكوينها وكذلك سﻼمة اﻷسنان، كما يعتبر الحديد

هو المسؤول عن تكوين كريات الدم الحمراء، كما أن الزنكمسؤول عن النمو الجنسي، ونقصه يؤدي إلى اختﻼل في النمو

الجنسي عند البلوغ، ويؤدي نقص الزنك في الطعام إلى تخلفنمو اﻷطفال ويضر نقصه بحاسة التذوق ضررا بالغاً.

الخبز اﻷسمر والبروتينيحتوي الخبز اﻷسمر على نسبة عالية من البروتين النباتي،ويمكن تناول مصدر من مصادر البروتين الحيواني معه مثلالحليب أو البيض أو اللحوم، وبذلك نستطيع اﻻستفادة منهكبروتين كامل.

COME SAY HI

Avenue 6, Sitra 604,

Central Governorate, Bahrain

CALL OR TEXT

OFFICE | +973 1773 0767 

WHATSAPP | +973 33805115

EMAIL US

FOLLOW US

  • Facebook
  • Twitter
  • Instagram
  • Pinterest
  • locatio-icon

© Optimum Copy Center. Made in Bahrain.