• Admin

السحر

المقدمه :

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إن أنت العليم الحكيم، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين. :

أيها الأخوة الكرام، من دروس النهي عن التعاون مع السحرة و المشعوذين و الدجالين.



أيها الأخوة الكرام، ننتقل في هذا الدرس إلى موضوع السحر بالذات، كلمة يكثر تردادها على ألسنة المسلمين، و في بعض هذه الأقوال وضع لا أصل له، من أبرز هذه الأقوال الموضوعة التي لا أصل لها: " تعلم السحر و لا تعمل به "، لا أصل لهذا الكلام إطلاقاً في تراث النبوة.

على كلٍّ وردت كلمة السحر في حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم في معرض الحديث عن البيان، فقال: إن من البيان لحكمة، و إن من الشعر لحكمة.

العرض و الحكم الشرعي في الشعر أنه كلام حسنه حسن، و قبيحه قبيح، إلا أن المعني في هذا الموضوع الشعر الذي أساسه التعامل مع الجن، فمن تعريفات السحر الشرعية ما كان من عمل فيه اتصال بالشياطين بقصد الفتنة، أو التوكل على غير الله عز وجل في الدواء، وجلب الشفاء.

حينما يوهم المسلم أن جهة غير الله يمكن أن تشفيك، أو أن تعطيك، أو أن تحميك، أو أن تدفع عنك الضر فهذا من أكبر أهداف السحر، أن تنصرف عن الله إلى غيره، أو أن يفتن بالدنيا، أن يغرق في المعصية، أن يتجه إلى الملذات التي حرمها الله عز وجل، أي ليس هناك من هدف لأي نوع من أنواع السحر إلا أن يضل إنسانًا أو أن يفسد، أن يضل عقله، وأن تشقى نفسه، هذا هو الهدف الأكبر للسحرة الذين يتعاونون مع شياطين الجن، الجني المسلم المؤمن اسمه جني، أما الجني الكافر فاسمه شيطان، فإذا قلنا كلمة شيطان، أي مع القسم الثاني من الجن، و ليس هناك تعاون، و لا اتصال، و لا خدمات يؤديها الجن للإنس إلا من أجل إضلال الخلق و إفساده.


تعريف السحر من تعاريف السحر الدقيقة أنه عمل يتقرب فيه إلى الشيطان بمعونة منه، الدين تقرب إلى الله، السحر تقرب إلى الشيطان. تعريف آخر: السحر عزائم، و عقد يؤثر في القلوب والأبدان، أحياناً الإنسان إذا أصابه مس من الشيطان تضعف قواه، لا يقوى على أن يقف، تغلب عليه السوداوية و التشاؤم والكآبة، و يكاد يخرج من جلده من الضغط النفسي الذي يحدثه الشيطان على ابن آدم، لكن يكاد يكون أكبر هدف للسحرة الذين يتعاونون مع الشياطين إفساد العلاقة بين الزوجين.

الشيء المؤلم أشد الألم، و أنا لا أبالغ و الله في كل مئة أسرة مسلمة سبعون أو ثمانون أسرة مفككة بفعل الشيطان، هدف الشيطان الأول أن تكره زوجتك، أو أن تمل منها، أو أن تقول: إنني لا أشعر معها بشيء، و هدف الشيطان الأول أن يرغبك بغير زوجتك، حتى إن كل الأعمال التي توصف بأنها أعمال فنية هدفها أن يكره الإنسان زوجته، و أن يتجه إلى غير زوجته، وهذا من فعل الشيطان، والذي يقطع هذا الموضوع كلياً أن النبي عليه الصلاة والسلام قال:

وأنا أدعو كل زوج أن يبذل المستطاع كي يحب زوجته، و كي تحبه زوجته، هذا هو الذي يرضي الله وحده، و ما سوى ذلك لا يرضي الله، لأن الله عز وجل حينما قال:

﴿ وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ﴾

فالذي لا يحب امرأته، و لا تحبه امرأته، والذي يشعر أن بين الزوجين شرخاً كبيراً ومللاً وسآمة وضجراً هذا البيت بخلاف منهج الله عز وجل.

أراد الله من الزوجين أن تسود بينهما المودة و الرحمة، لذلك قال تعالى:

﴿ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ﴾

[ سورة البقرة: 102]


أي أهل الإيمان كل مودتهم ومحبتهم وإخلاصهم لزوجاتهم، وأهل الفسق والعصيان كل محبتهم ومودتهم لغير زوجاتهم. شرس إلى أبعد الحدود مع زوجته، قاس إلى أبعد الحدود مع زوجته، متجهم مع زوجته، وأحلى وألطف عبارة يسوقها لمن لا تحل له، في البيوت، في اللقاءات ، في الاحتفالات، في السفر، في النزهات، في العمل، في الوظيفة، كل لطافته، ومودته، ورقته، ونعومته، واعتذاره الشديد، وابتسامته، والتعليقات اللطيفة التي يسوقها لغير زوجته، وكل غلاظته لزوجته، هذا الواقع لأن الشيطان فعل فعله، الآية صريحة:


﴿ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ﴾

[ سورة البقرة: 102] الآية لها معان كثيرة، من معانيها: أن هذه العقد المحكمة التي أرادها الله:

﴿ وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا ﴾

[ سورة النساء: 21]

هذه العقدة التي ينبغي أن تكون محكمة يريد الشيطان لها أن تكون مفككة. صار هناك معجزة، وكرامة، و ضلالة، على يد مؤمن مستقيم طاهر كرامة، على يد نبي مرسل معجزة، على يد ساحر ضلالة، هذا ينقلنا إلى أن كل شيء حيادي، لأن الإنسان مخير، حتى خرق العادات يمكن أن يكون كرامات، أو أن يكون ضلالات، و يوجد تعريف آخر للسحر: أنه حيل صناعية يتوصل بها إلى اكتساب المال، غير أنها لدقتها لا يحسنها إلا آحاد الناس، قال تعالى:

﴿ سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ ﴾

[ سورة الأعراف: 116]


أنا حدثني صديق أنه ذهب إلى الهند فرأى ما يلي: رأى ساحراً، و معه غلام، و مع الساحر حبل طويل، فألقاه إلى الأعلى، فعلق، فصعد الغلام، حتى اختفى، أمره أن ينزل فلم ينزل، فتبعه الساحر، و بعد حين وقع رأسه، ثم يده، ثم يده، ثم جسمه، شيء لا يصدق ، جاء وفد صحفي، و صور، لم يجد في الفيلم شيئاً، هذا معنى قول الله عز وجل:

﴿ سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ ﴾

[ سورة الأعراف: 116]


لا ينكر أن السحر له أثر في القلوب بالحب والبغض، وإلقاء الشرك، فالساحر مهمته الأولى التفريق بين المرء و زوجه، و أن يحول بين المرء و قلبه بإدخال الآلام، و عظيم الأسقام، و هذا مدرك بالمشاهدة، و إنكاره معاندة، السحر واقع.


حكم السحر :

الآن إخواننا الكرام: حكم السحر: السحر محرم قطعاً، و قد نص أصحاب الإمام أحمد أن يكفر المرء بتعلمه وتعليمه، أي يخرج من ملة الإسلام بتعلمه وتعليمه، فأين قول العوام تعلم السحر و لا تعمل به؟ لا أصل له، و الإمام مالك والإمام أبو حنيفة صرحوا أن الساحر كافر، واعتمدوا على بعض أقوال النبي، أنه من سحر فقد كفر، أي تعاون بين الإنس وشياطين الجن هو سحر، و السحر كفر، و السحر معصية.


جملة القول أن السحر علم حرمه الله تعالى على الإنس، فيه تمويه، وتخييل، و أحياناً خفة يد، وقد يكون بالأدوية، والأدخنة، والتعاويذ المحرمة، وقد يكون بالاستجارة بملوك الجن، وأربابه، بكلمات وعبارات معينة ذات معنى لديه، لإيقاع الأذى في النفوس، و الممتلكات، و لإفساد الصلات، و الروابط، و العلاقات، يوالي فيه مردة الجن أشرار الإنس، لما يحصل لهم فيه من بذل الخضوع من الإنس، و صرف العبادة للجن بدل الله عز وجل، لذلك الآية الجامعة المانعة الواضحة الصارخة المتعلقة بالعلاقة بين الجن والإنس:

﴿ وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ﴾

[ سورة الأنعام: 129]


المؤمن في حصن حصين، وحرز حريز، و الذي مسه طائف من الشيطان معه سلاح فتاك، الاستعاذة بالله عز وجل.

أنواع السحر: هناك سحر الكذابين الذين كانوا يعبدون الكواكب السيارة، ويعتقدون أنه تبدل العالم، و أنها تأتي بالخير و الشر، و هذا هو التنجيم، ألا تستمعون إلا كلمة (منجمون )؟ المنجم هو الذي يعتقد أن الكواكب السيارة هي تدير العالم، و تأتي بالخير و الشر، إذاً تعبد من دون الله يوجد عندنا سحر لا علاقة له بالجن، مصطلحه الحديث التنويم المغناطيسي، له شخصية قوية جداً، فإذا حدق في إنسان نومه، و أخضعه،هذا الموضوع ورد في علم النفس بشكل مفصل، هذا سماه العلماء المسلمون سحر أصحاب الأوهام و النفوس القوية، هذا أيضاً لا علاقة له بدرسنا، أما السحر الذي يبنى على الاستعانة بالأرواح الأرضية، و هم الجن، هو المعني بهذا الدرس، السحر أن يستعين الساحر بشياطين الجن، إذا شخص ربط فرضاً بكمه من الداخل مطاطة، و ربطها بعملة، و أمسكها، ثم تركها، فاختفت، أين ذهبت؟ هذا لا علاقة له أيضاً بالدرس، هذه يسمونها خفة يد، و شعوذة، و أبواب سيما، إنسان عنده مهارة فائقة قد يتصرف هذه التصرفات، فنحن لا يعنينا من الدرس خفة اليد، و أبواب سيما، و المهارات الفائقة جداً، كما أنه لا يعنينا موضوع القوة النفسية، و التنويم المغناطيسي، كما أنه لا يعنينا المنجمون الذين يعتمدون على الكواكب في التنبؤ بالمستقبل، و لكن يعنينا من موضوع السحر العلاقة بين إنسان ساحر و بين شيطان من الجن، هذا الدرس.

سحرة فرعون كيف سحروا أعين الناس؟ يوجد تفاصيل وردت في الكتب، جاؤوا بأنابيب مطاطية، و لونوها على شكل ثعابين، و وضعوا فيها الزئبق، ثم وضعوا هذه الثعابين فوق سطح ساخن، فالزئبق تمدد بالحرارة فاضطرب؛ عندما اضطرب اضطرب معه الثعبان، فقال تعالى:

﴿ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى ﴾

[ سورة طه: 66]


هذه نسميها أعمالاً عجيبة، آلات دقيقة، أو أن نستخدم أدوية معينة لها تأثير معين، تأثير تخديري، تأثير إنعاشي مثلاً، الآن يوجد مخدرات، الذي يتناول المخدرات يرى نفسه فوق البشر، يصعد في السماء، يقع بأوهام كبيرة جداً من فعل المخدر، أو يوجد من نشاطات السحرة الإيقاع بين الناس، أنه قرأ بالفنجان أن فلاناً عدوك اللدود يتربص بك، يكيد لك، فحينما تفسد العلاقات بين الناس فهذا أحد أكبر أهداف السحرة و المشعوذين.

المناقشة : إذاً هناك فرق بين السحر الذي هو بمعنى التمويه، و التخييل نتيجة لخفة اليد، و الحيلة، والدهاء، و بين ما هو سحر بالاتصال بمردة الجن الذين يتصلون بالكهان، والمنجمين، والسحرة، والمشعوذين، عن طريق تعاويذ غير شرعية، وهذا الذي يمكن أن يكون موضوع هذا الدرس إن شاء الله.


الخاتمة : هناك من يريد ان يزيل هذا المرض باللجوء إلى الله تعالى و التضرع إليه ، فالله

هو المنقذ في كل الأحوال، والعلم النافع ، فإذا لديك علم نافع ستعرف كم ان الحسد مرض خبيث فتتركه بإذن الله،و العمل النافع ، ففعل نقيض الحسد يؤدي إلى زواله !


مصادر:

http://mawdoo3.com/%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D9%81_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AD%D8%B1

COME SAY HI

Avenue 6, Sitra 604,

Central Governorate, Bahrain

CALL OR TEXT

OFFICE | +973 1773 0767 

WHATSAPP | +973 33805115

EMAIL US

FOLLOW US

  • Facebook
  • Twitter
  • Instagram
  • Pinterest
  • locatio-icon

© Optimum Copy Center. Made in Bahrain.