• Admin

السكري


المقدمة السكري مرض شائع يصيب حوالي ثلاثينمليون إنسان في العالم وكثير منهم لا يعلمون أنهم مصابون به. ويكون جسم المريضبطيئا في استعمال الجلوكوز "السكر" وهكذا يزيد معدل الجلوكوز في الدم. وتطرحالكليتان جزءا من السكر الزائد في البول. وفي الحالات الحادة من الداء السكري لايستفيد جسم المريض من الدهن والبروتين بصورة طبيعية.



ما هوالسكري السكري حالة مرضية تتميز بارتفاع مفرط في مستوى السكر في الدم وظهورالسكر في البول مع أعراض وعلامات أخرى مميزة. يخضع مستوى السكر في الدم إلى تحكمجيد من قبل الجسم حيث يبقى بين 4 الى 6 ملي مول. ويقوم هورمون الأنسولين (الذيتفرزه غدة البنكرياس) بالمحافضة على هذا المستوى . وفي حالة السكري فإن مقدارالانسولين الموجود في الجسم لا يكفي لحاجة الجسم وهذا يؤدي إلى ارتفاع مستوى سكرالدم الذي يسبب ظهور السكر في الدم

أعـــراض مــرض الــســـكري: كثرة التبولPolyuria و الإستيقاظ أثناء النوم للتبول كذلك.§ العطش§الشديد و كثرة شرب الماءPolydypsia . نقص في الوزنWeight Loss .§ §تشويش في النظرBlurred Vision . نقص و تخلف النمو عند الأطفالStunted§Growth . زيادة قابلية الإصابة بالإلتهابات الميكروبية.§ الشعور بالتعب§و الإرهاق و الدوخة (دوار) و الضعف الجنسي. أنـــواع مــرض الــســـكري: 1- مرض السكري النوع الأولType 1 Diabetes Mellitus و يتميز بوجود تحطيم لخلايا بيتافي البنكرياس التي تفرز الأنسولين (فقدان الأنسولين تماماً في الدم ) بواسطة أضدادذاتيةAuto-Antibodies في دم المصاب, و يحتاج الشخص منذ البداية للأنسولين لكي يعيشو هو معرض للإصابة بحُماض الدمKetoAcidosis . 2- مرض السكري النوع الثانيType 2 Diabetes Mellitus يتميز بوجود مقاومة للأنسولين من قبل الأنسجة حيث لا تستجيبله. العوامل المساعدة على ظهور هذا النوع: السمنة 85% من الحالات. تاريخ عائلي للإصابة بمرض السكري في أقارب من الدرجة الأولى 74-100% من الحالات. الإناث أكثر من الذكور. سن البلوغ. 3- مرض السكري أثناء الحملGestational Diabetes Mellitus. 4- فشل تحمل الجلوكوز (السكر) Impaired Glucose Tolerance.

أنـــواع أخــرى مـن مــرض الــســـكري (ثـانـويـة): 1- وراثي , نتيجة خلل في الصبغة الوراثية يؤدي إلى نقص في تكوين و إفرازالأنسولين. 2- أي مرض يُحطم البنكرياس. 3- أمراض الغدد الصماء مثل متلازمةكوشينجCushing's Syndrome , فرط إفراز الغدة الدرقيةHyperthyroidism و ضخامةالنهايات (الأطراف) Acromegaly . 4- نتيجة أخذ العقاقير مثل هرمون الغدة الدرقيةThyroid Hormone و حمض النيكوتينيكNicotinic Acid و الكورتيزوناتSteroids . 5- نتيجة للإلتهابات الفيروسية التي تؤثر على البنكرياس مثل إلتهاب فيروس سايتوميغالوCytomegalo Virus و الحصبة الخُلقيةCongenital Rubella (أي طفل ولد مصاباً بالحصبةمن الأم أثناء الحمل).

المضاعفات التي يمكن ان يسببها الداء السكري يمكنان يسبب الداء السكري مضاعفات في حالة عدم التزام مريض السكر بالحمية والعلاجومتابعة حالته مع الطبيب المختص فقد تحدث مضاعفات مثل تغيرات في الأوعية الدمويةالشبكية للعين، والتي تدعى "اعتلال الشبكية السكري" وقد يكون الطور المتقدم للمرضسببا رئيسيا في العمى. كذلك يؤدي الداء السكري إلى تغيرات مشابهة في الأوعيةالدموية بالكليتين، وهذه الحالة تعرف بحالة "اعتلال الكلية السكري" ويمكن ان تؤديإلى الفشل الكلوي وتستطيع المعالجات المختلفة ان تسيطر على حالات عديدة من اعتلالالشبكية السكري واعتلال الكلية السكري ويمكن ان تصاب الأعصاب أيضا نتيجة للداءالسكري، وهذه المضاعفات معروفة باسم "اعتلال الأعصاب السكري" وقد يؤدي إلى فقدانالشعور أو إلى أحاسيس غير طبيعية في أنحاء عديدة من الجسم. كما يمكن ان يؤدي داءالسكري أيضا إلى التصلب العصيدي، وهو نوع من تصلب الشرايين قد يؤدي إلى السكتة أوفشل القلب أو الغرغرينا.

أعراض داء السكري المبكرة: هناك عدة أعراضيجب الانتباه لها وهي كثرة التبول والعطش الزائد والضعف والفتور واستحكاك الشرجوأعضاء التناسل وبالذات أسفل الخصيتين وكثرة ظهور الدمامل والخراريج وضعف الميلالجنسي عند الذكور وضعف انتصاب العضو الذكري والتنميل في بعض الأطراف وجفاف الفم.

الأدوية المستخدمة في علاج الداء السكري: توجد أدوية طبيعية وأخرىمشيدة كيميائيا ومن أهم الأدوية الطبيعية هرمون الأنسولين الذي يعتبر أحد المشتقاتالحيوانية حيث يستحصل عليه من بنكرياس الماشية وهذا الهرمون يعطى بجرعات مقننة منقبل المختص عن طريق الحقن للمرضى الذين يعانون من داء السكري من النوع الأول. كمايوجد من الأدوية الطبيعية كثير من الأعشاب الطبية والمعادن وبعض المشتقات الحيوانيةالأخرى والتي تعطى عادة لمرضى داء السكري من النوع الثاني ويمكن ان يعطى بعضا منهالمرضى داء السكري من النوع الأول.

أما فيما يتعلق بالأدوية الكيميائيةالمشيدة فهي عبارة عن أقراص أو كبسولات لا يدخل في تحضيرها أيا من المشتقاتالحيوانية أو العشبية أو المعدنية وتستعمل عادة لمرضى داء السكري من النوع الثانيويمكن في حالات قليلة ان تعطى مع الأنسولين لمرضى داء السكري من النوع الأول.

الأدوية العشبية: أثبتت دراسة علمية حديثة أن حبة البركة ومكوناتها منالزيت لها تأثير واضح في خفض نسبة السكر في الدم للمسنين المصابين بمرض البولالسكري والمصابين بزيادة نسبة الدهون في الدم ، واكدت الدراسة التى قامت بإعدادهاأمل سعيد عبد العظيم بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة للحصول على درجة الدكتوراه أنالدراسة ركزت على التأثيرات البيولوجية والمناعية الناتجة عن إعطاء مجموعة منالمسنين المصابين بمرض البول السكري ومرضى زيادة نسبة الدهون في الدم وكذلك مرضىالانيميا لكبسولات حبة البركة وزيتها ( 700مجم و 450مجم) 3مرات يوميا على الترتيبلمدة ثلاثة أشهر ، وطالبت الدراسة بإمكانية استعمال حبة البركة للمسنين الذينيعانون من مرض زيادة نسبة الدهون في الدم ومرض الانيميا بالإضافة إلى علاجالالتهابات حيث أنها حسنت الجهاز المناعي في الإنسان.

جاكاس: وهو نباتعشبي صغير يعرف علميا باسمneurolaena lobata وفي عام 1989م كتب طبيب من فلوريداإلى الطبيب وولتر ميرتز مدير قسم الزراعة بالولايات المتحدة الأمريكية بمركز أبحاثتغذية الإنسان في بلتسفيلBeltsviie بولاية ميريلاند مرفقا عينة من نبات جاكاسوأخبره ان إحدى مريضات السكر في عيادته قد استخدمت هذه العشبة التي أحضرتها منجزيرة ترينيداد وكان يوجد لدىها داء السكري من النوع الثاني وكانت تأخذ الأنسولينحتى استخدمت هذا النبات والذي كانت تستخدم منقوعه مرتين في اليوم ولم تعد تستخدمالأنسولين واستمرت على استخدامه ستة أشهر وهي الآن بصحة جيدة والسكر لديها في وضعهالطبيعي ولازالت تستخدم هذا النبات. وطلب من الدكتور وولتر بتعريف النبات وما هيالمواد التي يحتويها هذا النبات وبعد تحليل النبات اتضح انه يحتوي على الموادالكيميائية التالية:

سيسكوتربين لاكتونز حيث فصل ثمانية مركبات من هذهالمجموعة كان من أهمهم نيورلينين "1" ونيورولنين "2" وجيرماركنولايدز "3،6" كمايحتوي العقار على مشتقات الثيمول وفلافونيدات وهيدرفيليك كمباوندز.

وقدأعلنت شركةzenith the planet عن تقديم المنتج العجيب عشبneurolaena lobata ويعتبرهذا العشب من أهم الأعشاب للشفاء فهذا العقار مضاد للسموم ومضاد للفطور ومضادللبكتريا ويقول سكان وسط أمريكا ان هذا النبات يُشفي تماما من السكر.

القرعالمرBitter gourd نبات عشبي حولي زاحف يعرف علميا باسمmomordica charantia ويعرف شعبيا بعدة أسماء مثل كيرلا والكمثرة البلسمية والخيار الكوري ويعتبر هذا منالنباتات المشهورة التي أعطت ثماره التي تشبه الكوسة أو الخيار ولكنه يبرز علىسطحها الخارجي نتوءات كثيرة وتتميز بمذاقها المر.


لقد بدأت الأبحاث على ثمار هذاالنبات عام 1960حيث أثبتت الدراسات ان هذه الثمار يمكنها ان تتحكم في مستوى سكرالدم لدى مرضى داء السكري. وفي تجربة اكلينيكية أجريت على الإنسان وجد ان 5جرامات"حوالي ملعقتين صغيرتين" من مسحوق الثمار الجافة تؤخذ يوميا خفضت سكر الدم بمعدل54% وفي دراسة أخرى أخذت 50 ملليلتر "حوالي ربع كوب من خلاصة الثمار حيث خفضت سكرالدم بمقدار 20%. لقد قامت دراسة علمية في قسم العقاقير بكلية الصيدلة جامعة الملكسعود حيث قام الدكتور جابر بن سالم القحطاني بدراسة عدة نباتات من ضمها ثمار القرع المر وأثبت فعالية هذه الثمار في تخفيض نسبة سكر الدم ولكن هناك نباتات أخرى كانتمتميزة عن هذا النبات وقد نشر هذا البحث في: International Journal of crude Dirg Research عام 1985.


يمكن ان تؤكل ثمار هذا النبات كما هي أو يمكن عصرها أو يمكن عملمغلي منها حيث يؤخذ أربع أونسات من الثمار المقطعة الطازجة وتغمر في لتر من الماءوتغلى حتى يصل كمية الماء إلى النصف "نصف لتر" ويصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم.

البصل والثومOnion and Garlic : يعتبر البصل والثوم من المكملاتالغذائية التي تستخدم منذ قرون طويلة لعلاج الداء السكري وبالاخص في آسيا وأوروباوالشرق الاوسط، واما الثوم فهو يشبه البصل في تأثيره الا ان البصل اقوى في مجال داءالسكر ويقال ان اكل الثوم طازجا هو افضل شيء ان امكن لتخفيض السكر ويمكن للثومالمطبوخ مع الاكل ان يؤدي نفس الغرض.


لقد عملت دراسات كثيرة علي البصل والثوم فيمجال الداء السكري ومن ضمن الدراسات ما قام به الدكتور جابر بن سالم القحطاني بكليةالصيدلة جامعة الملك سعود على النباتات المستخدمة في الطب الشعبي السعودي والتي كانمن بينها البصل والثوم على حيوانات التجارب حيث حصل على نتائج مميزة للبصل والثوموقد نشر هذا البحث في المجلة العالمية لابحاث خامات الادوية. كما قام بدراسة اخرىعلى البصل ضمن نباتات اخرى وقد اثبت ان للبصل القدرة على تخفيض نبسة السكر في الدمبحوالي 40% وقد نشر هذا البحث في مجلة(IRCS Medical SCi) ببريطانيا، والبصل لهتأثيرات متميزة اخرى غير تأثيره على سكر الدم فهو مضاد حيوي ومدر ومضاد للالتهاباتمهدئ وطارد للبلغم.


كما يؤثر على الدورة الدموية وخاصة للناس الذين يعانون منالذبحة الصدرية. كما ان للثوم تأثيرات مشابهة حيث يقوم على تخفيض ضغط الدموالكوليسترول والدهون الثلاثية وعدوى السل ومرقق للدم وفي علاج التهاب المجاريالبولية بالاضافة الى كونه قاتل لانواع كثيرة من البكتريا.الحلبةFenugreek الحلبة :نبات عشبي حولي والجزء المستخدم من نبات الحلبة البذور والبذور المنبتة(توجد البذور المنبتة في الاسواق الكبيرة مثل العزيزية وبندة والتميمي ويورمارشيهوغيرها). لقد استخدمت الحلبة من مئات السنين وقد قيل فيها ان الناس لو علموا مافيها من فائدة لاشتروها بوزنها ذهبا.


وقد عملت على بذور الحلبة دراسات علمية كثيرةفي جميع انحاء العالم وكان من بين تلك الدراسات ما قام به الدكتور جابر بن سالم القحطاني بقسم العقاقير جامعة الملك سعود بدراسة تأثيرها على سكر الدم وقد اثبتتالدراسة التي نشرت في مجلة(Medical Science) ان للحلبة تأثيرا جيدا على خفض سكرالدم وتستعمل الحلبة على هيئة سفوف او على هيئة كبسولات حيث يوجد منها حاليا فيالأسواق مستحضرات مقننة.


وتعتبر الحلبة من آمن الادوية لهذا الغرض كما انها بجانبتخفيضها لسكر الدم تقوم بتخفيض الكوليسترول وتهبط سرطان الكبد وتقوم ايضا بادرارالحليب لدى المرضعات.

المصادر: http://www.khayma.com/hawaj/sickness/shoger.htm http://www.your-doctor.net/diabetes/diabetes.htm http://www.doctorinternet.co.uk/Spec...ernal.html#dia

COME SAY HI

Avenue 6, Sitra 604,

Central Governorate, Bahrain

CALL OR TEXT

OFFICE | +973 1773 0767 

WHATSAPP | +973 33805115

EMAIL US

FOLLOW US

  • Facebook
  • Twitter
  • Instagram
  • Pinterest
  • locatio-icon

© Optimum Copy Center. Made in Bahrain.