• Admin

المواصلات والاتصالات

المقدمة

تقوم الاتصالات الحديثة و المواصلات على نوعين رئيسيين، هما الاتصالات السلكيّة والاتصالات اللاسلكيّة، وذلك من ناحية البيئة المستخدمة لنقل خدمة الاتصالات بين المواقع المختلفة، حيث إنّ الاتصالات السلكيّة والمواصلات تعتمد على الأسلاك والنواقل الماديّة في نقل البيانات كالهواتف الأرضيّة التي تستخدم الأسلاك سواءً الأسلاك الأرضيّة أم الأسلاك المعلّقة عبر الأعمدة المنتشرة في الشوارع والطرقات.



الموضوع

وما زال هذا النوع من الاتصالات مستخدماً حتّى اليوم، ولكن تمّ تطويره من خِلال إدخال تكنولوجيا الألياف الضوئية مفهوم النقل والمواصلات: هي عملية نقل الأفراد والبضائع من مكان إلى آخر. تأخذ وسائل النقل الأفراد إلى الأماكن التي يرغبون في الذهاب إليها، وتأتي لهم بالبضائع التي يحتاجونها أو يرغبونها.أهمية النقل والمواصلات: فبدون وسائل النقل لا يكون هناك تجارة وبدون التجارة يستحيل أن تكون القرى والمدن وهذه القرى والمدن هي تقليديا" مراكز الحضارة، ولذلك فان وسائل النقل تساهم في قيام الحضارة، فكانت وسائل النقل خلال مراحل التاريخ بطيئة وصعبة فكانوا يحملون بضائعهم على ظهورهم أو على رؤوسهم أو يجرونها على الأرض وفي حوالي سنة 5000 ق.م تقريبا"بدأ الناس يستخدمون الحيوانات في نقل الأحمال. وبحلول عام 3000 ق.م كانت العربات تتكون من أربع عجلات بدون محرك والقوارب الشراعية قد اخترعت فبدءوا باستخدام الحيوانات والعربات والمراكب لنقل الأحمال إلى أماكن أبعد بسهولة أكثر من ذي قبل حتى أنتج المخترعون أول مركبات تعمل بقوة المحرك بين أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر. فاليوم تحمل الطائرات النفاثة الركاب بسرعة تعادل سرعة الصوت وتستطيع القطارات والشاحنات وسفن الشحن العملاقة من حمل البضائع للمشترين في معظم أنحاء العالم، وتوفر السيارات والحافلات وسيلة

نقل مريحة لملايين من الناس. ثانيا :أنواع وسائل النقل: وتوجد ثلاثة أنواع رئيسية لها: 1- البري 2- المائي 3- الجوي. يعتمد النقل البري على مركبات ذات عجلات وخصوصا" السيارات والشاحنات والقطارات أما السفن والقوارب فهي أهم المركبات المائية و كما يعتمد النقل الجوي على الطائرات بصورة كلية.

*تواريخ مهمة في المواصلات: حوالي عام 5000 ق.م بدأ الناس يستخدمون الحمير والثيران كحيوانات تحميل. 3500 ق.م بنى سكان بلاد الرافدين أولى المركبات ذات العجلات. 3200 ق.م اخترع المصريون الأشرعة وصنعوا أول مركبة شراعية. من القرن الرابع قبل الميلاد إلى القرن الثالث الميلادي أنشأ الرومان أول شبكة موسعة من الطرق المعبدة. القرن التاسع الميلادي ظهر طوق رقبة الحصان الصلب في أوروبا.القرن الثاني عشر الميلادي ابتكر صانعوا العربات في أوروبا أولى المركبات التي تجرها الخيل.

القرن الخامس عشر الميلادي ساعدت التحسينات في بناء السفن على جعل الرحلات الطويلة عبر المحيطات ممكنة. ستينات القرن السابع عشر الميلادي افتتح في باريس أول خط عربات داخل المدينة. القرن الثامن عشر الميلادي طور المخترعون البريطانيون المحرك البخاري. 1807م بدأ أول خط سفن بخارية ناجح تجاريا" في الولايات المتحدة الأمريكية. 1825م بدأ أول خط حديدي بخاري ناجح في إنجلترا.

ثمانينات القرن التاسع عشر الميلادي صنع الألمان أولى المركبات ذات المحركات التي تعمل بالبترول واستخدموها لتشغيل مركبات ذات عجلات. تسعينات القرن التاسع عشر الميلادي صنع المهندسون الفرنسيون أولى المركبات ذات المحركات التي تعمل بالبترول وبأجسام سيارات. 1903م أصبحت الطائرة التي صنعها أورفيل وولبور رايت من الولايات المتحدة الأمريكية أول طائرة تحمل إنسانا" إلى الجو وتطير بنجاح.


عشرينات القرن العشرين وحتى الخمسينات منه أصبحت السيارات على نحو متزايد وسيلة المواصلات الرئيسية.خمسينات القرن العشرين بدأت أول طائرة تجارية نفاثة عملها.سبعينات القرن العشرين أدى الهبوط في احتياطي النفط في العالم إلى نقص وقود المواصلات في البلدان الصناعية.1976م عملت أول طائرة ركاب تطيربسرعة تفوق سرعة الصوت بين أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

المواصلات اليوم ووسائل نقل الركاب: 1-المواصلات الخاصة: في البلدان الصناعية تتوفر بشكل رئيسي السيارات والدراجات العادية والدراجات النارية والطائرات الخاصة وتعتبر السيارات أهمها على الإطلاق. 2- المواصلات العامة: تعد أية خدمات ركاب منتظمة ومتوافرة للجمهور مواصلات عامة وهناك ثلاثة أنواع منها: داخل المدن - بين المدن - عبر البحار.

الخاتمة

عاش الإنسانُ منذ ملايين السنوات على الأرض في مجتمعاتٍ تطوّرت بحسب البيئة المحيطة بها، والاحتياجات التي توجب على الإنسان سدّها في تلك البيئة، ومن خلال ذلك تطوّرت الوسائلُ التي ساعدت البشرَ على التواصل فيما بينهم، خاصّة مع اتساعِ مساحات الدول وامتلاكها أقاليمَ شاسعةً ومترامية الأطراف، وفي بدايات العصر الحديث قام الرحالة الأوروبيّون برحلات استكشافية حول العالم مكنتنا من الوصول إلى أقاصي أراضي الكوكب، ومنذ ذلك الوقت زادت وتيرة التسارع في نموّ كلّ من وسائل الاتصال التي تعدّدتْ وأصحبت أكثرَ سهولة وسرعة، ووسائل المواصلات الآمنة والسريعة والتي تتمتّعُ بأقصى درجاتِ الراحة والرفاهية للمسافرين.


المصادر

https://mawdoo3.com/%D9%88%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D9%84_%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%AA

COME SAY HI

Avenue 6, Sitra 604,

Central Governorate, Bahrain

CALL OR TEXT

OFFICE | +973 1773 0767 

WHATSAPP | +973 33805115

EMAIL US

FOLLOW US

  • Facebook
  • Twitter
  • Instagram
  • Pinterest
  • locatio-icon

© Optimum Copy Center. Made in Bahrain.