• Admin

انواع الصخور

القشرة الأرضية ذلك الجزء من الأرض ، الذي يغلف كتلتها الصلبة ويمتد لعمق عدة أميال من سطحها ، والذي يرتفع في بعض المناطق بانيا جبالا شاهقة ، أو ينخفض في مناطق أخرى ليكون الأغوار وأعمق البحار ... القشرة الأرضية تتكون من الصخور الناريةوالتي ينتج عن تعرضها لعوامل مختلفة تكون الصخور الرسوبية والمتحولة.



ومن ذلك يمكن أن نعرف الصخر بأنه : كل مادة صلبة تكون جزءا من القشرة الأرضية وتتكون من معدن أو عدة معادن أو من مادة عضوية.


العرض :

تشكّل الصخور النارية من الحمم البركانية وهي منقسمة إلى صنفين رئيسيين: الصخور البلوتونية والبركانية. تنشأ الصخور البلوتونية أو التدخلية بعدما تبرد الحمم البركانية وتتبلور ببطئ في قشرة الأرض، بينما تنشأ الصخور البركانية أو الطردية من الحمم البركانية التي تصل إلى السطح أما كلابة أو كمقذوفات متجزأة. تستغرق الصخور النارية البلوتونية بضعة آلاف من السنين عادة لتبرد بينما الصخور النارية البركانية تستغرق فقط بضعة أيام أو أسابيع لتبرد وتتصلب، مثل: الجرانيت ولمالال


الخصائص العامة للصخور النارية: توجد على هيئة كتل لها اشكال مختلفة ، وتتكون في معظم الاحوال من مغادن متبلورة، ووجود خامات معدنية، ولا تحوي حفريات

أشكال الصخور النارية

· السد: يتكون بتداخل السائل الصهاري موازيا لاسطح الطبقات

· القاطع: ينشاء بتداخل السائل الصهاري في شكل الواح رآسية قاطعة اسطح الطبقات

· الكتل العميقة: كتل ضخمة تشكل جذور سلاسل الجبال و تمتد لمئات الكيلومترات

· الدعامة: كتل عميقة تعتبر اجزاء من الكتل العميقة

· البراكين: ينشأ بتخارج الصهارى على سطح الارض مكونة اشكال قمعية

التركيب المعدني للصخور النارية: و تقسم الى نوعين: معادن ابتدائية: تتكون مباشرة من السائل الصهاري اثناء برودتة ،و معادن اساسية وهي معادن فلسية(الكوارتز، الفلسبارات، الفلسباثويد)، مافية (اوليفين، البيروكسين، الامفيبول، الميكا) معادن اضافية (اباتيت، زركون) معادن ثانوية: ناتجة من تغير او تحول المعادن الابتدائية مثل كاولين و كلوريت ، نسيج الصخور النارية : الشكل الناتج عن تراص الحبيبات المكونة للصخر و تقسم الى خشن التحبب جدا، خشن التحبب، متوسط التحبب، دقيق التحبب.


صخور رسوبيةتتميز الصخور الرسوبية عن الصخور النارية بأنها تنشأ فوق سطح الغلاف الصخري نتيجة لتأثير العوامل الظاهرة (عوامل التعرية) وفعل الكائنات العضوية.


الخصائص العامة للصخور الرسوبية: صخور هشة ،الطبقات ،وجود حفريات ،تتكون من حبيبات مستديرة او من بلورات معدنية ، تحوي كثير من الخامات المعدنية، ألوان فاتحة ، ها تراكيب خاصة : علامات النيم، شقوق الطين

تتشكل الصخور الرسوبية بواسطة ترسب المواد الكلاستية ، أو المواد العضوية، أو الرواسب الكيميائية والرمال التي تنقلها الرياح أو تنقلها المياه وتترسب في طبقات. يتلو ذلك عملية تلاحم طبيعي بين الحبيبات ومواد جزيئية أثناء فترة التكوين. وتكوّن طبقات فوق بعضها البعض، طبقات مختلفة السمك ومختلفة التكوين فمنها ما يكثر فيه مواد عضوية وأخرى ما يكثر فيه معادن، فتكون بذلك كتابا يمكن قراءته وتحليله واستنباط تغيرات المناخ التي صاحبت نشأة الطبقات.


وتتشكل الصخور الرسوبية في جميع أنحاء الأرض، ويمكن بتحليلها ودراستها من أعلى إلى أسفل فنعرف كيف كانت ظروف تكوينها في الحاضر (طبقات عليا) وفي القديم (طبقات سفلية). وأفضل الطبقات الرسوبية هي التي نشأت في قاع البحار حيث تستقر بعيدا عن عوامل الرياح التي قد تنقل اجزاء منها من مكان إلى آخر.


ومن تلك الطبقات يوجد الحجر الرملي والحجر الجيري. ويتميز الحجر الجيري بأنه يتكون من أصداف صغيرة تحت المياه، فإذا حدث وأن ارتفعت أرضية البحر بسبب الإزاحات التكتونية إلى أعلى وظهرت كيابسة على الأرض فتصبح جبالا من الحجر الجيري وتكون جزءا من معالم التضاريس. وهذا ما حدث مثلا لشمال إفريقيا في الماضي حيث كانت تلك الأراضي تحت سطح البحر، ثم ارتفع قاع البحر الأبيض الذي كان كبيرا في الماضي، وظهر شمال أفريقيا وصغر البحر الأبيض الذي نسميه المتوسط.


الحجر الجيري منتشر في مصر مثلا في منطقة الجيزة وحلوان وجبل المقطم نفسه من الحجر الجيري. فكان قدماء المصريين يقطعونه من الجبال المحيطة في منطقة الجيزة وحلوان وبنوا منه الاهرام . ويختلف الأمر بالنسبة لهرم الجيزة الاصغر ، إذ أراد الملك منقرع تغطيته من الخارج بصخور الجرانيت ، وهي أصلب من الحجر الجيري . فكان قدماء المصريين ينقلون أحجار الجرانيت من أسوان وجنوب الوادي إلى الجيزة ن وينقلونها بالمراكب على النيل . حجر الجرانيت هو من الصخور النارية .


تراكيب الصخور الرسوبية: التطبق: ميل مكونات الصخور ان تأخذ وضع افقي في شكل طبقات التطبق المتدرج: الحبيبات الكبيرة تكون لأسفل ثم تعلوها الاصغر حجما التطبق المتقاطع: تقاطع مستويات التطبق مع مستوى الترسيب(مع اتجاه التيار) التصفح: وجود الصخر على شكل رقائق متوازية بسماكة تقل عن 2 مم علامات النيم: تموجات على سطح الرسوبيات نتيجة تعرضها للرياح او الماء شقوق الطين: عند تعرض الرسوبيات الطينية لفترة جفاف بعد فترة بلل


صخور متحولة

تتشكل الصخور المتحولة بعد تعرض أي نوع من الصخور (ومن بينها تلك الصخور المتحولة المتشكلة سابقاً) إلى درجات حرارة والضغط المختلفة تتحول عن الصخور الأصلية المشكلة لها. وتكون درجات الحرارة والضغوط هذه أعلى مما هي عليه في سطح الأرض فتتغير الصخور الأصلية إلى صخور معدنية أخرى، ومثال على ذلك عملية إعادة التبلور)، مثل: الشست والنيس.


تحويل نوع صخري معين إلى آخر يوصف طبقا للنموذج الجيولوجي بما يسمى دورة الصخور. أن قشرة الأرض (ومن ضمن ذلك الليثوسفير )مليئة بالصخور المتحولة. والنسبة المئوية لتوزيع الصخور في القشرة الأرضية تقدر كما يلي: صخور نارية 95%، صخور طينية 4%، صخور رملية 0.7%، صخور جيرية 0.3%.


الخصائص العامة: تحمل بعض الخصائص و التراكيب الاصلية قبل التحول (التطبق، الحفريات) -ظهور معادن جديدة - التورق : اعادة تشكيل و ترتيب المعادن (المسطحة)بحيث تكون اكثر توازيا - تتواجد في الاماكن النشطة تكتونيا - اشكال والوان متعددة

عوامل التحول: الحرارة- الضغط -المحاليل النشطة كيميائيا أنواع التحول: التحول الحراري:مثل تحول الرخام من الدلومايت و تحول الهورنفلس منالصخور الجيرية، وهو محدود الانتشار التحول الديناميكي: ناتج عن الضغط الذي يؤدي الى تكسير او تراصالصخور مثل الميلونيت التحول الدناميكي- الحراري( الاقليمي): يحدث بتأثير مشترك لكل من الضغط و الحرارة مثل النيس و الشيست، ويكون واسع الانتشار

التحول الذاتي: ينتج بفعل النشاط الكيميائي للسوائل الحارة و الغازات مثل صخور السربنتبنبت نسيج التحول: الشكل الناتج عن وجود الحبيبات او البلورات المطونة للصخر بطريقة خاصة بجانب بعضها، و للصخور المتحولة 3 أنسجة رئيسية: النسيج الغير متورق: ينتج من التحول الحراري الذي يؤدي الى اعادة تبلور المكونات المعدنية للصخر الاصلي قبل التحول دون تغير شكل الحبيبات النسيج المتورق: ينتج من التحوب الاقليمي، يتميز بوجود صفوف من بلورات تتراص على هيئة رقائق او احزمة متوازية، الشستوزي –النيسوزي

نسيج الضغط الديناميكي: ينتج من تاثير الضغط الموجه، و نظرا لعدم تجانس التركيب الصخري، ينتج من ذلك نسيج فتاتي دقيق او خشن او نسيج على شكل عدسات طولية عامود على اتجاه الضغط.


الخاتمة:

الصخور بأنّها تشكيلات تحتوي على عدّة معادن موجودة في الطبيعة، وهي جزء أساسي في تركيب القشرة الأرضيّة، وهناك عدّة أنواع للصخور، وكل منها تحتوي على خاصيّة تميّزها عن غيرها.تنقسم الصخور حسب نشأتها إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهي ، صخور نارية ، ضخور رسوبية ، صخور متحولة سنعرض عليكم صفات تلك الصخور .


المصادر :

1. بوابة علوم الأرض

2. بوابة الكيمياء

3. بوابة علم الأحجار الكريمة والمجوهرات

COME SAY HI

Avenue 6, Sitra 604,

Central Governorate, Bahrain

CALL OR TEXT

OFFICE | +973 1773 0767 

WHATSAPP | +973 33805115

EMAIL US

FOLLOW US

  • Facebook
  • Twitter
  • Instagram
  • Pinterest
  • locatio-icon

© Optimum Copy Center. Made in Bahrain.