• Admin

دفع الكرة

يؤدي دفع كرة الحديد بطريقة الانزلاق او عن طريق الدوران ودفع الكرة باليد بعيدا عن الكتف. في المباريات يتم دفع الكرة من دائرة التي قطرها 213,5 م الى قطاع مساو ل 40. ويتم وضع حاجز للدفع (قوس خشبي) في الجزء الامامي من الدائرة وتمنع قواعد المباريات ابعاد الكرة عن الرقبة في اثناء الانزلاق او الدوران بل اداء دفع الكرة في جهد نهاءي فقط . وبعد دفع الكرة ينبغي على الدافع اتخاذ وضع ثابتفي الدائرة والخروج منها الى الخلف وعند ذلك فقط تحسب التجربة. في مباريات الرجال والشباب المتقدمين يكون وزن الكرة 7.275كغم اما وزن الكرة الذي يستعمله الشباب الاقل عمر فيتراوح بين5-6 كغم وتستعمل النساء والفتيات الاكبر سنا والصبيان ثقلا وزنه 4 كغم في حين تستعمل الفتيات الاقل سنا والصبايا ثقلا وزنه 3 كغم.


المهارة :

ان بعد تحليق الكرة مرتبط بالسرعة الاولية في لحظة الدفع وزاوية الدفع وارتفاع الكرة في يد الدافع في لحظة الدفع.

من اهم العوامل للوصول الى اكبر سرعة تحليق اولية طول الطريق وزمن التاثير على الاداة فكلما كان طول الطريق اطول وزمن قطع هذا الطريق اقصر، كلما كانت السرعة الاولية لتحليق الادارة اعلى. اما قدرة الجهد النهائي فيتم ضمانه عن طريق تطوير الصفات البدنية للرامي (وخاصة القوة، السرعة، المرونة، والقوة المميزة بالسرعة) ومدى استيعاب المهارة.


وتلعب زاوية انطلاق الكرة دورا هاما، وتصل في احسن الحالات ما بين 39-40 ويتم ضمان زاوية الانطلاق عن طريق تقويم الرجلين (وخاصة اليسرى) والحركة الموجهة لليدين في نهاية الجهد النهائي. وارتفاع الكرة يكون ثابتا بالنسبة لكل رياضي ويخضع لطول الرياضي وطول يده. ويمكن تقيم مدى استيعاب المهارة عن طريق حساب الفرق بين بعد الدفعة من الانزلاق ومن المكان. فاذا كان الفرق اكثر من 1 م فيكون التقيم مقبول واذا كان اكثر من 1.5 م فالتقييم جيد، وعندما يكون الفرق اكثر من 2 م فالتقييم ممتاز.


لاجل تكامل المهارة ولاجل احراز اعلى النتائج يجب على الدافع عند اداء الحركات المحافظة على اسس مهارة هذا النوع من الرميات:

1- يجب ان يجري تعجيل الاداة عند الجهد النهائي بالتتابع التالي :بالرجلين، بالجذع ثم باليد الدافعة. وبنفس الترتيب ايقاف اجزاء منفردة من الجسم بهدف نقل كمية الحركات الى الكرة

2- في اثناء بذل الجهد النهائي يجب ان تكون حركة الحوض والرجلين سباقة بالنسبة للجزء العلوي من الجذع حتى وقت انتقال الرياضي بصدره باتجاه انطلاق الكرة.

3- يجب في نهاية الدفع مراعاة التزامن بين حركة تقويم اليد الدافعة وتحريك مفاصل الكتف اليمنى باتجاه امامي علوي.

4- أثناء تعجيل الأداة يجب المحافظة على انتظام زيادة السرعة والوصول بها الى الحد الاقصى في نهاية الدفع.

ان مهارة دفع الكرة يتألف من قسمين أساسيين: التعجيل التمهيدي بالانزلاق او الدوران والحركة النهائية. وبشكل عام يمكن تقسيم التعجيل التمهيدي بدوره الى مراحل منفردة: مسك الاداة، اتخاذ الوضع الاولي، التهيؤ للانزلاق (المرجحة والتجميع)، وتعجيل الانزلاق.


اما القسم الخير من مهارة دفع الكرة فيتألف من الجهد النهائي والمحافظة على التوازن بعد دفع الكرة. وكل الأقسام والمراحل ذات علاقة متبادلة فيما بينها وهنا ينتج عنها حركة موحدة في التتابع.

4 views

COME SAY HI

Avenue 6, Sitra 604,

Central Governorate, Bahrain

CALL OR TEXT

OFFICE | +973 1773 0767 

WHATSAPP | +973 33805115

EMAIL US

FOLLOW US

  • Facebook
  • Twitter
  • Instagram
  • Pinterest
  • locatio-icon

© Optimum Copy Center. Made in Bahrain.