• Admin

علم النفس

المقدمة

يعد الأساس لكل فروع علم النفس الأخري ، فعلم النفس العام يهتم بدراسة المبادىء العملية التي تكمن وراء سلوك الناس عامه من غير تركيز علي فئة خاصة منهم دون الأخري ، كما أنه يدرس الظواهر النفسية الشائعة بين كافة الناس ، كالدوافع النفسية والقدرات العقلية والذكاء والاتزان النفسي والشخصية والنمو النفسي.



الموضوع

ميادين علم النفس تنقسم إلي:  1.ميادين نظرية .  2.ميادين تطبيقية . 


1.علم النفس الاجتماعي :-  يهتم بدراسة الأفراد والجماعات وهم تحت تاثير المواقف الاجتماعية المختلفة ، كما يهتم بدراسة المشكلات الاجتماعية وطرق حلها وإصلاحها كالطلاق والبطالة ودوافع الجريمة. 

2.علم النفس الفسيولوجي :-  يهتم بدراسة الجهاز العصبي ووظائفه وتأثيرها علي السلوك والشخصية ، كما يدرس الغدد الصماء والعوامل الفسيولوجية وراء بعض الأمراض النفسية ، كما يدرس أيضاً النواحي الفسيولوجية في الانفعالات المصاحبة للدوافع ومختلف النشاطات السلوكية. 

3.علم النفس الشواذ :-  يهتم بدراسة الأشخاص الغير أسوياء (سلوكهم ، طموحهم ، أسباب تأخرهم ). 

4.علم النفس التكويني (النمو النفسي) :-  يهتم بدراسة مراحل نمو الإنسان المختلفة. 

5.علم النفس المقارن :-  يقارن سلوك الإنسان بسلوك الحيوان وسلوك الطفل بسلوك الراشد وسلوك الإنسان البدائي بسلوك المتحضر وسلوك الشخص السوي بسلوك الشاذ. 

6.علم النفس الحيوان :-  يبحث في سلوك الحيوانات المختلفة ويحاول أن يجيب علي أسئلة مثل:  هل تستطيع الحيوانات أن تفكر ؟ وكيف تبدو لها الأشياء الموجودة في العالم الخارجي ؟ ألديها قدرة علي التذكر ؟

وماذا تتذكر ؟ وغيرها من الأسئلة. 

ثانياً :ميادين علم النفس التطبيقية:-  1.علم النفس التربوي :  يهتم بدراسة:  (1) النمو العقلي والجسمي والانفعالي من الولادة إلي النضج.  (2) عمليات التعلم والتفكر ولاستدلال.  (3) قياس الذكاء والقدرات الخاصة ، وتشخيص العيوب الخاصة والتقويم.  (4) تكيف الشخصية ونموها. 

2.علم النفس الإرشادي :  يهدف إلي مساعدة الأسوياء من الناس علي حل مشاكلهم بأنفسهم في مجال معين (تعليمي أو مهني أو أسري أو غيرها ) ، وذلك من خلال تقديم النصح إليهم وتزويدهم بمعلومات جديدة أو تأويل نتائج اختبارات نفسية تجري عليهم أو تشجيعهم علي الإفصاح عن متاعبهم وانفعالاتهم. 

3.علم النفس الجنائي :  يهتم بدراسة العوامل السيكولوجية وراء جرائم الكبار وانحراف الأحداث ، كما يهتم بسيكولوجية المجرم وشخصيته ومدي مسئوليته عن جريمته ووعيه بها. 

4.علم النفس الصناعي :  يهتم بدراسة المشكلات المتعددةالتي قد تواجه العامل في بيئة العمل ، كما يهتم بالتوافق النفسي والاجتماعي والمهني للعامل. 

5.علم النفس التجاري :  ويبحث في سيكولوجية المستهلك ليحدد الدوافع التي تدفع إلي الاستهلاك مثل الدوافع العضوية والاجتماعية والعاطفية أو غير ذلك ، كما يبحث في سيكولوجية البيع والإعلان ، والعلاقة بين البائع والمستهلك. 

6.علم النفس القضائي :  يدرس العوامل النفسية الشعورية واللاشعورية التي يحتمل أن يكون لها أثر في جميع من يشتركون في الدعوي الجنائية ، القاضي والمتهم والدفاع والمجني عليه والمبلغ والشاهد والجمهور. 

7.علم النفس الحربي :  يهتم بتوزيع الجنود في أماكن مختلفة في الجيش علي حسب قدرات كل شخص كما يهتم بـ:  (1) وضع اختبارات نفسية لمعرفة قدرات الضباط والجنود.  (2) المشكلات السيكولوجية المتعلقة باستخدام الحواس ، وخاصة السمع والبصر في ميادين القتال.  (3) تنظيم البرامج التعليمية والتدريب العسكري علي أسس علمية صحيحة.  (4) تقوية معنويات الأفراد.  وكانت الولايات المتحدة الأمريكية أول من اهتم بعلم النفس الحربي. 

8.علم النفس الإكلينكي :  يهتم بدراسة الأمراض النفسية والعقلية وأسبابها وطرق الوقاية والعلاج منها مثل العصاب والهيستريا والفوبيا وغيرها ، فنسبة كبيرة من المرضي المترددين علي الأطباء والمستشفيات لا يعانون من أمراض عضوية جسمية وإنما يعانون من أمراض نفسية واضطرابات عاطفية. 

9.علم النفس العائلي :  يهتم بدراسة العلاقات النفسية بين الزوج والزوجة وبين الآباء والأبناء مع دراسة تطور كل هذه العلاقات ومراحلها وارتقائها. 

10.علم النفس الرياضي :  يهتم بدراسة العوامل السيكولوجية وتطبيق المعلومات والنظريات النفسية في مجال الأنشطة الرياضية المختلفة.


المصادر

http://zedony.com/7357

COME SAY HI

Avenue 6, Sitra 604,

Central Governorate, Bahrain

CALL OR TEXT

OFFICE | +973 1773 0767 

WHATSAPP | +973 33805115

EMAIL US

FOLLOW US

  • Facebook
  • Twitter
  • Instagram
  • Pinterest
  • locatio-icon

© Optimum Copy Center. Made in Bahrain.