• Admin

فيثاغورس

Updated: Oct 28, 2019

فيثاغورس ( 580 – 500 ق.م ) هو عالم رياضيات يوناني ، يعرف بمعادلته الشهيرة التي يجد معظم طلاب الهندسة صعوبة في حلها لأنها طويلة. إلا أنه كان أكثر من مجرد عالم رياضي.


كان مفكراً بارزاً، أقام في مستعمرة كرتون اليونانية في إيطاليا سنة 530 ق.م حيث أنشأ مدرسة لاستقبال زملائه، و لمناقشة موضوعات من مثل ماذا يحدث للروح عندما يموت الجسد.

و اهتم فيثاغورس كثيراً بعدد من المواضيع العلمية، و يزعمون أنه هو القائل بأن الأرض تدور حول الشمس قبل ألفي سنة من العالم الفلكي البولوني كوير نيكوس، و قد بين أن شد سلك بين ملزمتين أو إرخاءه يبدل النغمة الموسيقية التي يبعثها عندما ينقر عليه في فترات منتظمة، و تكون النتيجة سلم موسيقيه هرمونية.



نبذة عن فيثاغورس

تحاك حول شخصية فيثاغورس العديد من الروايات و الأساطير و يصعب التحقق منها حيث يروى أن بيتاغورس الساموسي ولد في جزيرة ساموس على الساحل اليوناني. في شبابه قام برحلة إلى بلاد ما بين النهرين و أقام في منف بمصر و بعد 20 سنة من الدراسة تمكن فيثاغورس من تعلم كل ما هو معروف في الرياضيات من مختلف الحضارات المعروفة انذاك. لكن حالما عاد فيثاغورس إلى مسقط ر1اسه اضطر للفرار منه و ذلك لمعارضته للدكتاتور بوليكراتس في ما يخص الإصلاحات الإجتماعية. في حوالي 526 ق.م، استقر بيتاغورث قي جنوب أيطاليا في كروتوني حيث تعرف على شخص يدعى ميلان و كان من أغنياء الجزيرة فقام ميلان بمساعدة فيثاغورس ماديا. في هذه الأثناء ذاع صيت فيثاغوراس و اشتهر إلا أن ميلان كان أشهر منه أنذاك كان عظيم الجثة، و حقق 12 فوزاً في الألعاب الأولمبية، الشيء الذي كان رقما قياسيا أنذاك. كان ميلان مولعاً بالفلسفة و الرياضيات بالإضافة للرياضة، و بسبب ولعه هذا وضع قسماً من بيته في تصرف فيثاغورس و كان يكفي لافتتاح مدرسة.


حياة فيثاغورس

ينفق المؤرخون هيرودوت، و إيسوقراطس و آخرون من الكتب القدماء على أن فيثاغورس قد ولد في ساموس. و هي جزيرة في شرق إيجه. يقال أنه تم التنبؤ عند حمل أمه به أنه سيولد لها ولدا غاية في الجمال و الحكمة. و فائدة عظيمة للبشرية. ذكر في مصدر متأخر أن أمه كان اسمها فيثاي. ولد في العام 570 قبل الميلاد تقريباً.


ينسب البعض أن فيثاغورس كان متزوجاً من ثيانو، سيدة من كروتون. و كان لهم ولد يدعى تيلاجيس. و ثلاثة بنات، دامو، أرينوت، و ميا

و يعرف تماماً بأن فيثاغورس مات عام 50

COME SAY HI

Avenue 6, Sitra 604,

Central Governorate, Bahrain

CALL OR TEXT

OFFICE | +973 1773 0767 

WHATSAPP | +973 33805115

EMAIL US

FOLLOW US

  • Facebook
  • Twitter
  • Instagram
  • Pinterest
  • locatio-icon

© Optimum Copy Center. Made in Bahrain.