• Admin

قلعة البحرين

مقدمة

البحرين , هي أرخبيل من الجزر على صفحة مياه الخليج أعادت نظمها يد الإنسانجمالا وأصالة وحضارة، تمد جذورها إلى تاريخ وماض قديم في مملكة البحرين تنوعثري زاخر بجمال المكان برا وبحرا، في البر ألوان من التشكيل، واحات خضراء وغاباتنخيل وماء عذب يترقرق من العيون والينابيع، وفي البحر هذا ملح أجاج وهذا عذب فراتيلتقيان في معجزة ربانية ولا يبغيان.



تتميز مملكة البحرين بالغنى والعراقة التاريخيين منذ القدم، وقد تم الكشف عن الحضارات القديمة بواسطة علماء فى الآثار والتاريخ من مختلف أرجاء العالم. وقد دلت الاكتشافات الحديثة أن مملكة البحرين كانت فى الواقع موطن حضارة دلمون المفقودة التي يعود تاريخها إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد والتي تعتبر اهم حضارة في الخليج القديم .لذلك نرى ان البحرين تحوي الكثير من المواقع الأثرية كمسجد الخميس، معبد باربار، قلعة البحرين، بيت سيادي، بيت الشيخ عيسى بن علي، مدرسة الهداية الخليفية، قلعة عراد، قلعة الرفاع.


في هذا البحث سوف نتكلم عن احد اهم المعالم التراثيه في مملكة البحرين والتي احتلت مكانا في مواقع التراث العالمية كونها معلم تاريخي تراثي قديم وهي " قلعة البحرين".

تقع قلعــة البحرين – او ما يعرف قديما بقلعة البرتغال - على شاطئ البحر في الجهة الشمالية من جزيرة البحرين وهي محصورة بين قرية كرباباد من الشرق وقرية حلة العبدالصالح من الجنوب والغرب. وموقع القلعة يشكل في الواقع المركز الرئيسي لحضارة دلمون ويتمثل ذلك في هضبة القلعة إذ يحيط بها سور المدينة الضخم ويضم هذا الموقع قلعة البحرين، القصر الإسلامي، المدن الدلمونية وميناء دلمون.


مراحل بناء قلعة البحرين :

البناء الأول

لقد بنيت هذه القلعة من قبل حكام عرب محليين في القرن الرابع عشر الميلادي على مباني تعود لفترات مختلفة وتتكون من أربعة أبراج دائرية في كل زاوية برج وبعض الغرف الخاصة بالذخيرة والغرف الخاصة بالجند.


البناء الثاني

لقد جدد البناء الأول من قبل حكام عرب محليين وتم توسعة القلعة من الخارج وذلك ببناء سور خارجي خلف السور الأصلي مع إضافة أبراج جديدة دائرية الشكل. برجان في وسط الجدار الغربي وبرجان في وسط الجدارين الشمالي والجنوبي.


البناء الثالث

بعد اكتشاف رأس الرجاء الصالح قام البرتغاليون باحتلال الساحل الممتد من رأس الرجاء الصالح إلى الهند بقيادة الأدميرال (الفونسو البوكيرك) ولقد أستولوا على البحرين في الفترة من 1521 – 1602 م.

وفي تلك الفترة لفت انتباههم موقع قلعة البحرين الاستراتيجي واستخدموها قاعدة عسكرية لهم.


وفي أثناء الاحتلال قرروا بناء إضافات جديدة في وسطها مثل بناء مقر خاص للقائد كما قاموا بتوسيع سور القلعة وأضافوا أربعة أبراج مربعة الشكل.

الحصن الإسلامي

يقع في الجهة الشمالية شمالي سور المدينة ويعود تاريخه إلى الفترة من 100م – 1400 م مبنى على جدران تعود لفترة تايلوس، وهو على شكل مربع طول كل ضلع من أضلاعه 52 متراً وفي كل زاوية يوجد برج دائري وفي منتصف كل جدار برج على شكل نصف دائرة، ما عداً الجدار الغربي فإنه يتوسط برجان على شكل ربع دائرة. حيث يشكلان معاً المدخل الرئيسي وفي كل برج فتحات للرماية وتتوسطه فناء مربع وفيه أربعة ممرات تتعامد وتنفتح على الفناء وتوجد به مجموعة كثيرة من الغرف ومدبسة لتخزين واستخراج عصير التمور (الدبس).


الميناء الدلموني

يقع هذا الميناء في الجهة الشمالية من سور المدينة والذي يعتبر في الواقع البوابة الرئيسية لدلمون إذ أن السفن التجارية القادمة من الشرق والشمال والغرب لابد أن تمر بهذا الميناء المتصل بقناة عميقة تمتد إلى وسط البحر. ولقد وصلت إلى هذا الميناء السفن الشراعية القادمة من [[بلاد وادي السند]] وفارس وبلاد ما بين النهرين وعمان والكويت والمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية.


في هذا الميناء تم اكتشاف مجموعة من الأوزان والأختام المستخدمة في ختم البضائع وفي الجهة الجنوبية من البوابة توجد مكاتب الجمارك وغرف التخزين ومواقف خاصة للنقل وبئر المياه.

ونظراً لأهمية هذا الميناء فإنه جدد و أضيفت عليه بعض التعديلات وهو يعاصر المدن الدلمونية.


المدن الدلمونية المكونة لقلعة البحرين :

تشكل هضبة قلعة البحرين مجموعة من المدن مبنية فوق بعضها البعض ويحيط بها سور ضخم طول الجدار من الشرق إلى الغرب 750 متراً وطوله من الشمال إلى الجنوب 360 متراً ويبلغ أقصى نقطة ارتفاع عن مستوى سطح البحر حوالي 12 متراً. وتعتبر في الواقع إحدى عجائب الدنيا لما تحتويه من مباني ضخمة مبنية فوق بعضها البعض. ولقد تمكن علماء الآثار من خلال دراسة الطبقات ومقارنة الفخار المكتشف بفخار وادي الرافدين من تمييز خمس مدن تعود لست فترات تاريخية.


المدينة الأولى

تضم هذه المدينة المبنية على الأرض البكر فترتين زمنيتين هما الفترة المبكرة والتي يرجع تاريخها من 2800 ق.م – 2300 ق.م حيث تم اكتشاف مجموعة من الكسر الفخارية ربما أن الجزء المنقب لم يكتشف فيه بقايا المباني أو أنها كانت مبنية بسعف النخيل.


أما الفترة الأخرى فهي دلمون الأولى والتي يرجع تاريخها للفترة المحصورة ما بين 2300 قزم – 1800 ق.م

ولقد تم العثور على كسر فخارية مختلفة وبعض الجدران المبنية بالحجارة والطين.


المدينة الثانية

تضم هذه المدينة فترة دلمون المتوسطة وتؤرخ في الفترة المحصورة ما بين 1800ق.م –750ق.م. وفي هذه الفترة وصلت حضارة دلمون إلى قمة ذروتها في الازدهار ولعبت دوراً نشطاً في التجارة والعلاقات الخارجية مع الحضارات الأخرى العريقة وتركت لنا بصمات هذا النمو الحضاري واضحاً على المباني الضخمة والتي استخدمت في بنائها الحجارة الكبير جداً والمقطوعة على شكل قوالب والمصفوفة بشكل منتظم والممسوحة بمادة الجص، ولقد تم اكتشاف معبد له بوابة روعة في فن البناء ويتوسطه قاعة في وسطها قاعدتين لعمودين وبعض الغرف بالإضافة إلى مدبسة لتخزين واستخراج عصير التمور.


المدينة الثالثة

بنيت هذه المدينة في فترة دلمون المتأخرة والتي تؤرخ في الفترة المحصورة ما بين 750 ق.م – 325 ق.م ولقد تم اكتشاف مجموعة من المباني الممسوحة جيداً بالجص وأهم المباني هو قصر ملك المسمىِ (قصر اوبيرى) كما تم اكتشاف مجموعة من الأواني الفخارية التي تضم عظام أو هياكل الأفاعي وهي مدفونة في أرضيات الغرف. هذا بالإضافة إلى بعض الغرف والحمامات. كما تم العثور على مجموعة من التوابيت المستخدمة كمدافن.


المدينة الرابعة

بنيت هذه المدينة في فترة تايلوس والتي تؤرخ في الفترة المحصورة ما بين 325 ق.م – 622 م وهي تعتبر مزج لمجموعة من الحضارات الشرقية والحضارة الغربية والحضارة المحلية ولقد تم اكتشاف مجموعة من الغرف المبنية بالحجارة والممسوحة بمادة الجص كما تم اكتشاف مجموعة من العملات الفضية التي تعود لالإسكندر المقدوني.


المدينة الخامسة

هذه المدينة تعود للفترة الإسلامية والتي تؤرخ في الفترة المحصورة ما بين 622-1400م. ولقد تم اكتشاف في هذه المدينة مجموعة من المباني المبنية بالحجارة الصغيرة والممسوحة بمادة الجص وتمثل هذه المباني منازل صغيرة يتكون كل منزل من غرفتين وحمام ومدبسة وفناء، كما تم اكتشاف سوق مركزي يضم مجموعة من الدكاكين المتقابلة والتي تمتد من الشرق إلى الغرب.


متحف قلعة البحرين :

افتتح هذا المتحف في فبراير 2008م، لحماية الملامح التاريخية وتوثيق الحقبات الأركيولوجية التي شكّلت جغرافيا وتكوين هذه المنطقة.


يقع المتحف في الساحل الشمالي لمملكة البحرين، ويشكّل موقعه هذا الحافة التي يطلّ فيها على أجمل المشاهد الطبيعية والعفوية التي تنسجم فيها البيئة البحرية مع الحزام الأخضر للمنطقة. ويعدّ ذلك من أصدق المناظر التي لم يطَلها التغيير العمراني.


يتضمن المتحف خمس حقب تاريخية مختلفة، توظّف مقتنيات عديدة في شرح تاريخي يعتمد على المادة البصرية والانسجام ما بين الممرات، حيث تتسلسل الحكايات وأساطير الآلهة ومعتقدات البشر الذين أداروا ظهرهم إلى الناحية الأخرى من هذه الحياة.


التصميم الشكلي والثلاثي لهذا المتحف يقع على طابقين، كلاهما يرصفان لعلاقة ما بين الوجود الداخلي والطبيعة المفتوحة في الخارج. ويسمح التكوين الكتلي بفتح معبرٍ ما بين القرية الداخلية حتى الشاطئ، ويكامل المعمار بالبيئة في نوافذ وفتحات يتسلل منها الضوء والظل. كما يتركُ للهواء أن يمشي داخل المكان في رئة مفتوحة تتنفس البحر.

يحتوي المتحف على ثلاثة أقسام رئيسية: قاعة المتحف الرئيسي، الباحة والمقهى الموصول بالبحر. ويشمل المتحف أيضًا قاعة محاضرات ودكان هدايا.


هذا وقد تم تسجيل موقع قلعة البحرين عام 2005 على قائمة اليونسكو للتراث العالمي أهمية كبرى لهذه القلعه كونها أحد اهم المواقع الأثرية الرئيسية في شبه الجزيرة العربية .


الخاتمة

قلعة البحرين التي تستردّ حياتها اليوم، بمدينة عتيقة إلى جانبها، ببحرٍ يطيّر النوارس أعلاه، بغابات نخيل تتقمّص دور القلعة أحيانًا في سياجها الأخضر، تقول اليوم في وجودها سرديّات إنسانية عديدة وأنيقة، جعلت منها الموقع البحريني الأول المسجّل على قائمة التراث الإنساني العالمي لليونيسكو.


تقف القلعة على تلٍ رملي يذرع من الهواء 12 مترًا قبالة البحر، بتراكم تاريخي منح جسدها جلد حضارات متعاقبة تعود للفترة ما بين 2300 قبل الميلاد وحتى القرن السادس عشر. وتجسّد في تفصيلها وطرازها العمراني نصًا بعيدًا وجميلاً، مليئًا بحياة معيشية بسيطة، بملامح روحانية في بعض المواضع، ببذلات عسكرية متأهبةً للحياةِ حالما تقترب الحرب، ببيوت جميلة وبشر يضحكون، حيث كل ذلك يتكاثر في قلبها، حيث كان هذا الموقع عاصمة دلمون... مرفأ الكون!


ان من واجبنا جميعا الحفاظ على التراث لما له اهميه في حفظ الموروث الثقافي والحضاري . لان التراث ملك للناس كافة وليس لفرد أو فئة أو شركة .


ان من واجب الدولة تعليم الناس كباراً وصغاراً مسئولية الحفاظ على التراث ومراعات تطبيق قوانين حماية الآثـار والمعالم التاريخية

وأنظمتها وتعليماتها وسياساتها .

COME SAY HI

Avenue 6, Sitra 604,

Central Governorate, Bahrain

CALL OR TEXT

OFFICE | +973 1773 0767 

WHATSAPP | +973 33805115

EMAIL US

FOLLOW US

  • Facebook
  • Twitter
  • Instagram
  • Pinterest
  • locatio-icon

© Optimum Copy Center. Made in Bahrain.