• Admin

مركبات الكربونيل

المقدمة :-

الكربونيل في الكيمياء العضوية عبارة عن مجموعة وظيفية تتألف من ذرة كربون مرتبط برابطة مضاعفة بذرة أكسجين ..



العرض :-

مشتقات ثنائيات الكربونيل dicarbonyl derivatives كما يدل عليها اسمها هي مركبات عضوية تحوي زمرتي كربونيل C=O، وتشمل ثنائيات الألدهيد وثنائيات الكيتون والألدهيداتالكيتونية والحموض الكيتونية والحموض الألدهيدية، وتتعين الخواص الكيمياوية لهذه المركبات، مثلها في ذلك مثل المشتقات ثنائيات الزمر الوظيفية بالمواضع النسبية لهذه الزمر بعضها بالنسبة إلى بعضها الآخر.


وقد صنفت بناء على ذلك إلى :

O - 2,1OO (أو -α) ثنائيات الكربونيل RCOCOR

O - 3,1OO (أو -β) ثنائيات الكربونيل RCOCH2COR

 O - 4,1OO (أو -γ) ثنائيات الكربونيل RCOCH2CH2COR

خواصها الكيمياوية:-

 تقوم هذه المركبات بالتفاعلات العادية المميزة للألدهيدات والكيتونات[ر. الكربونيلية (المشتقات ـ)]. وهي تكوِّن ضروب أحادي أوكسيم وضروب ثنائي أوكسيم.


ولثنائيات الكيتون    O-2,1 Oبعض التفاعلات المميزة:

1- تفاعل كانيزارو Cannizzaro reaction ضمن الجزيء الذي يتم بوجود قلوي قوي إذ تتأكسد إحدى زمرتي الألدهيد على حساب الأخرى.


2- إعادة الترتيب البنزيلية Benzilic acid rearrangement

تتفاعل ثنائيات الكيتون عند معالجتها بضروب هدروكسيد المعادن القلوية معطية ملح الحمض الهدروكسيلي. فعلى سبيل المثال عند معالجة البنزيل بهدروكسيد الصوديوم يخضع لإعادة الترتيب البنزيلية وينتج ملح بنزيلات الصوديوم التي تعطي عند تعديلها بحمض لاعضوي حمض البنزيليك:


3 -الأكسدة التفكيكية: تتحطم الرابطة C-C بين زمرتين كربونيليتين بسهولة بفعل المؤكسدات، فعند فعل الماء الأكسجيني في ثنائي الأسيتيل يتكون جزيئان من حمض الخل.


4- تفاعلات مميزة للبوتان ديون O-3,2 O واسمه الشائع: (ثنائي الاسيتيل)

أ- يشكل مع أيونات النيكل (Ni) معقداً أحمر ينحل بصعوبة في الماء ويستعمل في التحليل الكيفي والكمي للنيكل إذ يتكون معقد[ر] صيغتة:


الخاتمة :- العوامل التي تؤثر في التفاعلات الكيميائية مهمة جدا : وهي غالبا العوامل التي تؤثر في ثباتية المتفاعلات والنواتجreactants and products مثل الترافق conjugation، ترافق فائق hyperconjugation والعطرية aromaticity ووجود وثبات المتوسطات المتفاعلة reactive intermediate مثل الجذور الحرة أو الشرجبات الكربونية carbocation والشرسبات الكربونية carbanion.


يمكن أن يتكون أي مركب عضوي من عدة متزامرات isomer. الاصطفائية هنا للتفاعل الكيميائي تنقسم إلى اصطفائية مكانية regioselectivity واصطفائية ثنائية الفراغية أو اصطفائية دياستيريوية diastereoselectivityواصطفائية الفعالية الضوئية enantioselectivity. الكيمياء الفراغية لتفاعلات التحلقن pericyclic reaction تتحكم بها قواعد وودورد-هوفمان Woodward- .Hoffmann rules أما تفاعلات الحذف فتتحكم بها قاعدة زايتسيفZaitsev's rule

COME SAY HI

Avenue 6, Sitra 604,

Central Governorate, Bahrain

CALL OR TEXT

OFFICE | +973 1773 0767 

WHATSAPP | +973 33805115

EMAIL US

FOLLOW US

  • Facebook
  • Twitter
  • Instagram
  • Pinterest
  • locatio-icon

© Optimum Copy Center. Made in Bahrain.