• Admin

مهارات الجمباز

Updated: Oct 24, 2019


مهارات فنيّة تُكسب الليونة واللياقة البدنية

الجمباز نشاط بدني ينمّي القوة العضلية ويحسّن كفاءة وحيويّة أجهزة الجسم ويزيد القدرة على التكيّف البيولوجي.

تهدف لعبة «الجمباز» إلى إكساب الرياضي القدرة على التحكّم في وضعية الجسم سواء على الأرض أو في الفراغ، كما منحه خبرة حركية وعقلية في كيفيّة أداء التمرينات على الأجهزة الخاصّة التي تشمل 6 أجهزة للرجال و4 للنساء، هي: حصان القفز: تقوم النساء بالقفز عبر الحصان وليس على طوله كما يفعل الرجال. وفي بعض المباريات، تقوم اللاعبة بالقفز مرّتين، على أن تسجّل لها النتيجة الأعلى.

جهاز المتوازي: جهاز متعدّد الارتفاعات مكوّن من عارضتين متوازيتين من الخشب، ترتفع الأولى عن الأرض بطول 236 سنتيمتراً، فيما الثانية بـ 157 سنتيمتراً. وتقوم اللاعبة بالدوران حول إحدى العارضتين مع أداء بعض الحركات الهوائية التي تتطلّب لياقة كبيرة ومرونة عالية، مع الحفاظ على توازن الجسم والإبقاء على عامل الحركة مستمراً لتسجيل النقاط.

عارضة التوازن: جهاز مكوّن من عارضة خشبية يبلغ عرضها 10 سنتيمترات، تقوم اللاعبة بالقفز والوثب والجري والدوران فوقها، على ألا يقلّ وقت أداء هذه الحركات عن دقيقة وعشر ثوانٍ وألا يزيد عن دقيقة وثلاثين ثانية.

الحركات الأرضية: حركات راقصة تؤدّى على بساط خاص بمقاسات ومساحات معيّنة، بالتناغم مع الموسيقى. وهي لا تقلّ عن دقيقة وعشر ثوانٍ ولا تزيد عن دقيقة وثلاثين ثانية، ما يتطلّب من اللاعبة إظهار مهاراتها الحركية في أداء الحركات اللولبية سواء بالرقص أو الدوران أو القفز.

الجمباز الإيقاعي: نوع خاص من المنافسات يقوم على أداء حركات إيقاعية راقصة عبر استخدام بعض الأدوات التي تكون إما في شكل كرة أو شرائط أو عصا أو طوق. تؤدّى هذه الحركات الإيقاعية على بساط شبيه بذلك المستخدم في الحركات الأرضية. تبلغ مدّة عرض الفقرة ما بين 60 إلى 90 ثانية، تصاحبها الموسيقى. وتُقيّم اللاعبة فيها على ضوء مستوى لياقتها وصعوبة الحركات التي تشتمل على مهارة إطلاق والتقاط الأدوات المستخدمة.




3 views

COME SAY HI

Avenue 6, Sitra 604,

Central Governorate, Bahrain

CALL OR TEXT

OFFICE | +973 1773 0767 

WHATSAPP | +973 33805115

EMAIL US

FOLLOW US

  • Facebook
  • Twitter
  • Instagram
  • Pinterest
  • locatio-icon

© Optimum Copy Center. Made in Bahrain.