• Admin

الحج

تعريف الحج

الحج في اللّغة معناه: القدوم والقصد، والمقصود: القصد إلى بيت الله الحرام(الكعبة) لأداء مناسك هذه الفريضة وشعائرها.

الحج شرعاً معناه: قصد مكّة المكرّمة، والمشاعر المقدّسة للنّسك.



حكم الحج

الحج واجبٌ على المسلم لمرّة واحدة أثناء عمره، والأدلّة على ذلك من السنة: حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: (يا أيّها النّاس إنّ الله قد فرض عليكم الحجّ فحجّوا) رواه مسلم ، وحديث ابن عمر رضي الله عنهما أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلم قال: { بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلّا الله وأنّ محمداً رسول الله، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وصوم رمضان، وحجّ البيت من استطاع إليه سبيلا } متّفق عليه



وقت الحج

يبدأ الحج من اليوم الثّامن من شهر ذي الحجّة إلى الحادي عشر أو الثاني عشر منه، ويزور مكّة المكرّمة في هذا الوقت حوالي مليونين من الحجيج المسلمين المفرّقين في أنحاء العالم في مكان واحد ليتعارفوا ويتدارسوا أحوالهم.





شروط وجوب الحج

1. الإسلام : فلا يجب على الكافر؛ لأنّ العبادات لا تجب إلّا على المسلم .

2. العقل: فلا يجب على المجنون؛ لأنّ الله رفع القلم عنه كما في حديث علي رضي الله عنه أن رسول الله صلّى الله عليه وسلم قال: { رفع القلم عن ثلاثة: النّائم حتى يستيقظ، والصّبي حتّى يحتلم، والمجنون حتى يفيق }.

3. البلوغ: فلا يجب على الصّغير الّذي لم يبلغ؛ لأنّ الله قد رفع القلم عنه لحديث علي رضي الله عنه السّابق.

4. الحريّة: فلا يجب على عبد مملوك؛ لأنّه لا يستطيع دفع تكاليفه، وهو مشغول في خدمة سيّده، ولكن يصحّ الحج من الصبيّ والعبد، إذا كبر الحدث، وأعتق العبد، لحديث ابن عبّاس رضي الله عنهما أن رسول صلى الله عليه وسلم قال: { أيما صبيّ حج ثم بلغ الحنث فعليه أن يحج حجّة أخرى، وأيما عبد حج ثم أعتق فعليه أن يحجّ حجّة أخرى } رواه الحاكم ، والاستطاعة: لقول الله تعالى : ) وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً(، والمقصود بالاستطاعة بالبدن والمال، ومن الاستطاعة وجود المحرم للمرأة ، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: { لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم } متّفق عليه.

5. المواقيت : المواقيت الزّمانية: وهي أشهر الحج؛ شوّال، وذو القعدة، وذو الحجّة، لقول الله تعالى: "الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ" فلا يجوز للحاج أن يحرم بالحج قبل أشهر الحج.

والمواقيت المكانيّة: وهي الّتي جاءت في حديث ابن عبّاس رضي الله عنهما:

{ وقّت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل المدينة ذا الحليفة، ولأهل الشّام الجحفة، ولأهل نجد قرن المنازل، ولأهل اليمن يلملم، وقال: هنّ لهن، ولمن أتى عليهن من غير أهلهن، ممّن أراد الحج والعمرة ، فمن كان دون ذلك فمن حيث نشأ، حتّى أهل مكّة من مكّة}.

ذو الحليفة: ويسمّى الآن أبيار علي، الجحفة: ويحرم الناس الآن من رابغ ، وفرن: ويسمى الآن السّيل الكبير، ويلملم: ويحرم النّاس اليوم من السعديّة .

6. الإحرام : المقصود بالإحرام هو نيّة الدّخول في النّسك، ويجب عليك قبل الإحرام الاغتسال، والتنظّف، والتطيّب ( وهذا لمن كان محتاجاً لذلك )، ولبس إزار ورداء نظيفين بالنّسبة للرّجل، والمرأة تلبس ما تشاء دون تبرّج، والحج إن كان قارناً فيقول: لبّيك اللهمّ عمرةً وحجاً ، وبالعمرة إن كان متمتّعاً فيقول لبّيك اللهم عمرةً .

COME SAY HI

Avenue 6, Sitra 604,

Central Governorate, Bahrain

CALL OR TEXT

OFFICE | +973 1773 0767 

WHATSAPP | +973 33805115

EMAIL US

FOLLOW US

  • Facebook
  • Twitter
  • Instagram
  • Pinterest
  • locatio-icon

© Optimum Copy Center. Made in Bahrain.