• Admin

خوفو

كان الملوك يدفنون تحت مصطبة من الطوب اللبن، لكن الملكزوسرالذي حكم من سنة2630 ق.م. حتى2611 ق.م. بني هرمه المدرجبسقارة وهو عبارة عن مصطبة مربعة مساحتها كبيرة ويعلوها مصاطب متدرجة المساحة مكونة هرمايعلوها، ويتكون من6 مصاطب، وقد صممه الوزير المعماريأمنحتب.



ثم أخذ الملوك يبنونمصاطبهم من الحجارة، وأول من بنى هرما حقيقيا كان الملكسنفروفيبلدةدهشور،وما بين سنتي2465 ق.م.و2323 ق.م،أخذت الأهرامات الملكية لايهتم ببنائها جيدا. وفي عهد المملكة الحديثة(1550 ق.م. –1070 ق.م.) لم يعد ملوكها يدفنون في الأهرامات،ونقلوا موقع مقابر الدفن في وادي الملوك حيث عاصمتهم الجديدةالأقصر(طيبة).

أهرمات الجيزةتقع بهضبة الأهرامات بمدينة الجيزة (منف أو ممفيس) بمصر بالضفة الغربية للنيل بنيتحوالي2480-2550 ق.م، هي عبارة عنثلاثة أهرامات هي هرم خوفو وهرم خفرع وهرم منقرع.

ثم إن هذه الاهرامات هي مقابر ملكية، كل منها يحملاسم الملك الذىبناه وتم دفنه فيه بعد موته، والبناء الهرمي هنا هو مرحلة من مراحلتطور عمارة المقابر في مصر القديمة، والتى بدأت بحفرة صغيرة تحولت إلى حجرة تحتالأرض، ثم إلى عدة غرف يعلوها مصطبة، وبعد ذلك تطورت لتأخذ شكل الهرم المدرج بواسطةالمهندسإيمحوتبوزير الفرعونزوسرفي الأسرة الثالثة، والهرم موجود في جبانةسقارة، وتلا ذلك محاولتين للملكسنفرومؤسس الأسرة الرابعة لبناء شكل هرمي كامل، ولكن ظهر الهرمين غير سليمي الشكل، وهمايقعان فيدهشور، أحدهما مفلطح القاعدة والآخر اتخذ شكلاأصغر بعد نصف الحجم، واستطاع المهندسهميونومهندس الملكخوفوأن يصل للشكل الهرمي المثالي، وقام بتشييد هرمخوفوبالجيزة على مساحة13فدان، وتبعذلك هرم يخفرعومن كاورع.


وقد تم بناء الطبقات الأولى من الحجارة حول تل منخفض فى وسطالمنطقة التى تركت غير ممهدة وتم دمجها فى بناية الهرم. وهذا التل بمثابة قلب الهرمكما قللت من حجم البناء المطلوب تشييده. ويرتفع المدخل الأصلى للهرم بحوالى 16.8متراً أو 55.1 قدم من سطح الأرض ويفتح على الجهة الشمالية ليواجه النجم القطبى، حيثتقطن روح الملك فى العالم الآخر. ويبلغ طول كل ضلع من الأضلاع المكونة للقاعدةحوالى 230.38 متراً أو 755.65 قدم. وهو مبنى من 210 طبقة لم يبق منها سوى 201 فقط.

وكان الارتفاع الأصلى للهرم شاملاً قمته هو 146.5متراً أو 480.5 قدم ولكنه الآن حوالى 137.2 متراً أو 450 قدم، وزاوية الجوانب حوالى51 و 50 درجة. وقد عثر على التابوت والهرم فارغين عند فتح الهرم فى القرنالتاسع. يختفى المدخل الرئيسى لهرم الملك خوفو ويفتحعلى ممر منحدر يبلغ طوله حوالى 28.21 متر أو 95.53 قدم. ثم يصل إلى ممر ضيق صاعديبلغ طوله حوالى 37.76 متر أو 123.85 قدم، كما يبلغ ارتفاعه حوالى 1.20 متر أو 3.94قدم و1.05 متر أو 3.44 قدم فى العرض.

وهو يؤدى على الوصلة التى تقود إلىالقاعة المسماة "غرفة الملكة" والبهو العظيم. ويعتقد أن هذه الغرفة قد صممت لتكونمكان الدفن الأصلى ولكنها هجرت لسبب ما فيما بعد. وفى المنتصف، توجد غرفة ثانية لهاسقف جمالونى الشكل ومساحتها حوالى 5.23 × 5.76 متر أو 17.15 × 18.89 قدم كما يبلغارتفاعها حوالى 6.26 متر أو 20.53 قدم. وقد أطلق على هذه الغرفة "غرفة الملكة" وهىتسمية خاطئة حيث كان يتم دفن الملكات فى أهرامات أخرى منفصلة وصغيرة حول أهراماتأزواجهن.

كما تم مؤخراً فحص التجاويف الصغيرة المستطيلة فى الجدارانالشمالي والجنوبي لهذه الغرفة، باستخدام كاميرا آلية. ومن المرجح أن هذه التجاويفتؤدى إلى ممرات سرية، ومع ذلك فلم يظهر بعد أى برهان على ذلك.

ويمتد البهوالعظيم من الممر الأفقى الذى يؤدى من غرفة الملكة إلى حجرة دفن الملك. ويبلغ طولالبهو حوالى 46.71 متر أو 153.21 قدم كما يبلغ ارتفاعه حوالى 8.46 و 8.74 متر أو27.75 و28.67 قدم. وتميل جدرانه الجانبية إلى داخل البهو تدريجياً مشكله سطح مدعمبدعامة حجرية. تبرز من سطح الجدار.

أما الفجوات المستطيلة والأخاديدالمقطوعة فوق الدعامة المرتفعة على كلا الجانبين للبهو فمن الجائز أنها كانت مزودةبعوارض خشبية كانت تستخدم لتنزيل وتأمين السدادات الحجرية لغلق البهو العظيم. وفىنهاية هذا البهو يوجد ممر ضيق به منصة مرتفعة فى الوسط. وقد غطت جدرانه بكتل منالجرانيت بها أربعة فتحات رأسية على الجوانب الشرقية والغربية، من المعتقد أنه كانيتم إنزال قطع من الجرانيت بهذه الفتحات بواسطة الحبال أو وسائل أخرى لغلق مدخلحجرة دفن الملك.

أما حجرة الدفن والتى تقع على محور شرق-غرب، على ارتفاعحوالى 42.30 متر أو 138.75 قدم فوق سطح الأرض. وتبلغ مساحتها حوالى 10.49 متر أو34.41 قدم × 5.24 متر أو 17.19 قدم، كما يبلغ ارتفاعها 5.84 متر أو 19.15 قدم. وجدران وأرضية الغرفة مغطاة بكتل من الجرانيت المصقول صقلاً جيداً والسقف مكون منتسع كتل من الجرانيت.

كما يوجد فجوتان مستطيلتان ضيقتان مقطوعتان فىالجدارين الشمالى والجنوبى، ويعرفان باسم ممرات التهوية ولكنها فى أغلب الظن كانتتخدم أهداف دينية أخرى. وقد تم تنظيف هذه الفجوات وهى تستخدم حالياً للتهويةولتحسين دورة الهواء داخل الهرم.

وتحتوى غرفة الملك على تابوت خاو مستطيل،مصنوع من الجرانيت بدون غطاء، وكان يوماً يحوى تابوت من الخشب لجثمان الملك.

وفوق حجرة الملك، توجد خمس مقصورات منفصلة بنيت الواحدة فوق الأخرى. وجميعها لها أسقف مسطحة فيما عدا أعلاهم فلها سقف جمالونى

أسرار القوةالخفية بداخل هرم خوفو بالجيزة

# يبلغ ارتفاع الهرم الأكبر بمصر(الجيزة) 149.4 متر والمسافة بين الأرض والشمس تبلغ 149.4 مليون كيلومتر واتجاهبابه في اتجاه النجم القطبي كما تشير زوايا أضلاع الهرم إلى الاتجاهات الأصليةالأربع تماماً.

# لم تتعد مدة بناء الأهرام 20 عاماً.

# يصل عددالأحجار التي بني منها الهرم الأكبر 2.3 مليون حجر.

# يعود بناء الأهرامللأسرة الرابعة التي حكمت مصر من 4000 سنة قبل الميلاد.

# إن أحجار الأهرامالثلاثة تكفي لبناء حائط مساحته 2 متر مكعب ويمتد بطول 100 ألف كيلو متر مربع حولالكرة الأرضية بمحاذاة خط الاستواء.

# لا يوجد ملاط مطلقاً لتثبيت أحجارالأهرام ولكن استخدم نوع من النفط يملأ به الحفر التي فوق الحجر ثم يشعل ثم يوضعالحجر الآخر فتحدث خلخلة للهواء فيثبت الحجر (فكرة كاسات الهواء).

# هلتعلم أن قياسات الهرم تحدد المسافة بين الشمس والأرض؟

# هل تعلم أن مساحةقاعدة الهرم الأكبر اثنا عشر فداناً ونصف؟

# متوسط وزن كل حجر في الهرم302.5 طن.

# قال هيرودوت: إن (100000) رجل بنوا هذا الهرم على مدى 20عاماً.

# هل تصدق أن درجة الحرارة داخل غرفة الملك بالهرم الأكبر على مدارالعام لا تتعدى 22 درجة مئوية!! وسبب ذلك وجود ثقبين يخترقان الصخور على جانبيالهرم.

# لقدد حلل العلماء مساحات من أحجار الأهرام بالجيزة فوجدوا آثاراًلمواد كيميائية تثبت أنهم قطعوا هذه الأحجار من أقاصي الصعيد جنوب مصر بموادكيميائية مما يؤكد أن الفراعنة كانوا على علم بالكيمياء.

لقد تتابعتتجارب العلماء في مختلف الاختصاصات عن طريق استخدام أحجام متباينة من الأهراماتالتي صنعت من مختلف المواد ومدى تأثيرها.. وثبت أن هناك حركة دوامية لطاقة تنبعث منرأس أو قمة الهرم يتسع قطرها كلما ارتفعت ويبلغ ارتفاعها 8 أقدام وقطرها 6 بوصاتفوق هرم مصنوع من الكرتون وارتفاعه 4 بوصات وكذلك وجد أنه إذا وضعت بللوراتالكوارتز فوق نموذج هرمي فإنها تزيد من مجال طاقة الهرم.

وثبت كذلك أنه يوجدداخل أي شكل هرمي مجال مغناطيسي يغير القوى الموجودة إذ أنه من المعروف أنه بوسع أيمجال مغناطيسي أن يمنع سريان التيار الكهربائي أو يغير من مجال مغناطيسي موجود.. وهذا يدل على أنه يوجد في الهرم مجال كهرومغناطيسي .. ووتبلغ قوة هذا المجال 13.000جاوس في حين أن مجال الأرض هو 1 جاوس وهذا هو سبب زيادة استنبات البذور وتنشيطالأنزيمات.

البناء الهرمي يقاوم الزلازل:

لقد مر على مصر موجاتمن الزلازل تتفاوت درجة خطورتها إلا أن الأهرام بكل أشكالها ومواقعها لم تنهار ولمتتحول لأطلال كغيرها من الأبنية والآثار. فسبحان الله، الفضل يرجع لله الذي جعلالشكل الهرمي باقياً وألهم الانسان فكرته بأن يكون شكلاً ثابت الأركان قوي البنيانيقاوم أثر الزلزال أو غير ذلك لأن اهتزازات البناء نتاج الزلزال والهزات تجعل الثقلالعلوي المتوازي أفقياً مع بقية الأدوار تحدث شروخاً وتفككاً رأسياً مما يدمرالبناء أما الهرم فإن قاعدته الثقيلة ورأسه التي هي بمثابة نقطة (صفر) تحدث ثباتاًوتوازناً أفقياً يدعم البناء الرأسي فلا ينهار

وقد استغل الأمريكان فكرةالبناء الهرمي فقد بنوا فندقاً عالمياً عملاقاً أسموه فندق الأقصر لمقاومة الزلزالعلى شكل هرم ولكي يكون منتجعاً صحياً أو بمعنى أصح مستشفى سياحي.

وجاء في مجلةباسم العدد 173- نوفمبر 1989 هذا الخبر وهو يؤكد هذا الكلام " أعلى ناطحة سحاب فيالعالم ستقام قريباً في اليابان ويبلغ ارتفاعها ألف متر هذا ما أعلنته شركة مقاولاتيابانية انتهت من إعداد الخرائط الأولية لبناء (مدينة السماء) التي ستتم اقامتهاعلى شكل هرم بحيث تتحمل الهزات الأرضية وسوف يقيم فيها 35 ألف ساكن 135 ألف موظفبالإضافة إلى عشرات المدارس والمستشفيات والحدائق العامة والملاعب الرياضية، قدرتتكاليف المبنى الذي سيقام في طوكيو بـ 32.4 مليار دولارأمريكي".

COME SAY HI

Avenue 6, Sitra 604,

Central Governorate, Bahrain

CALL OR TEXT

OFFICE | +973 1773 0767 

WHATSAPP | +973 33805115

EMAIL US

FOLLOW US

  • Facebook
  • Twitter
  • Instagram
  • Pinterest
  • locatio-icon

© Optimum Copy Center. Made in Bahrain.